اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 158
 تم العثور علي : 158
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.
هدف البحث: هدفَ البحث الحالي إلى تطوير منهج العلوم في ضوء مُدخل الدراسات البينية، وقياس أثر التجريب في تنمية الفَهم العميق والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وقد تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذة من تلميذات الصف الاول الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية بنات بإدارة شمال الإسماعيلية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، أحدهما تمثل المجموعة التجريبية، وقوامها (40) تلميذة، والآخري تمثل المجموعة الضابطة وقوامها (40) تلميذة، وقد درست المجموعة التجريبية الوحدة محل البحث من المنهج المطور.
وأستخدم البحث الأدوات التالية:
1- اختبار الفهم العميق وابعاده ( من إعداد الباحثة )
2- اختبار مهارات التفكير المستقبلي ( من إعداد الباحثة )
ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة الطاقة والمستقبل من منهج العلوم المطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار ابعاد الفهم العميق ذلك في جميع ابعاد الاختبار (التفكير التوليدي (وضع الفروض، الطلاقة، المرونة) – تطبيق المعرفة – إعطاء تفسيرات)، كذلك الاختبار ككل.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة الطاقة والمستقبل من منهج العلوم المطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي كبير، ذلك في جميع مهارات التفكير المستقبلي (التنبؤ– التخطيط المستقبلي – اتخاذ القرار)، كذلك الاختبار ككل.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة الطاقة والمستقبل من منهج العلوم المطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية كبير، ذلك في جميع مهارات التفكير المستقبلي (التنبؤ– التخطيط المستقبلي – اتخاذ القرار)، كذلك الاختبار ككل.
1- التطبيقات العملية: يمكن أن تسهم هذه الدراسة في:
- تقديم نموذج لموضوعات منهج علوم مطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية يمكن الاستفادة منها في تقديم موضوعات أخرى أو يمكن تضمينها في منهج العلوم.
٢- كما أنه قد يفيد الفئات التالية:
- واضعوا المناهج: وذلك عند اعدادهم لمناهج العلوم، والمواد الأخرى في ضوء مُدخل الدراسات البينية التي قد تنمى الفَهم العميق والتفكير المستقبلي.
- المعلمون: عند تدريس العلوم في ضوء الدراسات البينية من خلال كتاب التلميذ ودليل المعلم والاهتمام بالفَهم العميق وتنمية التفكير المستقبلي.
- الباحثون حيث يقدم لهم البحث اختباري لقياس:
أ‌- الفَهم العميق.
ب‌- التفكير المستقبلي.
يمكن الاستفادة من هذين الاختبارين في إعداد اختبارات آخري مماثلة.
- كما يقدم للباحثين اتجاه جديد في تطوير المناهج الدراسية في ضوء مُدخل الدراسات البينية، (كتاب التلميذ ودليل المعلم)

Articles 2018
ع.24، ج.2(2018) /
   

Thesis 2024.

Thesis 2023.

Book 2022.
ISBN: 9789923280591

Thesis 2015

Thesis 2015

Thesis 2014

Articles 2022
مج. 33، ع. 131، ج. 3 (يوليو 2022) /

Thesis 2022.


من 16
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy