Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الاجتماعيات في ضوء القضايا السياسية المعاصرة لتنمية مهارات التفكير الناقد وقيم قبول الآخر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في العراق /
المؤلف
الطربولي، عمر ياسين حمادي.
هيئة الاعداد
باحث / عمر ياسين حمادي الطربولي
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / مروى حسين إسماعيل
مشرف / ساهر حسن علو الزبيدي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
462ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 462

from 462

المستخلص

هدف البحث الى تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم قبول الاخر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في العراق من خلال تطوير منهج الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط في ضوء القضايا السياسية المعاصرة والملائمة للمرحلة العمرية المختارة ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة من القضايا السياسية المعاصرة ، وكذلك اعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد وقيم قبول الاخر، وتم تحليل محتوى منهج الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط ، وكذلك إعداد تصور مقترح لمنهج الاجتماعيات في ضوء القضايا السياسية المعاصرة ، وقد اختيرت عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثاني متوسط” مجموعة تجريبية، مجموعة ضابطة والبالغ عددهم (30 تلميذ) ، وقد توصلت نتائج البحث الى وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.01 ) بين متوسطي دراجات التلاميذ مجموعة البحث القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد ومقياس قيم قبول الاخر لصالح التطبيق البعدي للاختبار والمقياس ككل ولكل بعد من الابعاد ، لذا يوجه البحث نظر وزارة التربية والقائمين على إعداد وتطوير منهج الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة إلى تضمين القضايا السياسية المعاصرة لتحقيق الهدف وتنمية مهارات التفكير الناقد وقيم قبول الآخر في مناهج الدراسات الاجتماعية لبقية المراحل الدراسية.