الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم قبول الاخر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في العراق من خلال تطوير منهج الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط في ضوء القضايا السياسية المعاصرة والملائمة للمرحلة العمرية المختارة ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة من القضايا السياسية المعاصرة ، وكذلك اعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد وقيم قبول الاخر، وتم تحليل محتوى منهج الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط ، وكذلك إعداد تصور مقترح لمنهج الاجتماعيات في ضوء القضايا السياسية المعاصرة ، وقد اختيرت عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثاني متوسط” مجموعة تجريبية، مجموعة ضابطة والبالغ عددهم (30 تلميذ) ، وقد توصلت نتائج البحث الى وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.01 ) بين متوسطي دراجات التلاميذ مجموعة البحث القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد ومقياس قيم قبول الاخر لصالح التطبيق البعدي للاختبار والمقياس ككل ولكل بعد من الابعاد ، لذا يوجه البحث نظر وزارة التربية والقائمين على إعداد وتطوير منهج الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة إلى تضمين القضايا السياسية المعاصرة لتحقيق الهدف وتنمية مهارات التفكير الناقد وقيم قبول الآخر في مناهج الدراسات الاجتماعية لبقية المراحل الدراسية. |