اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 50
 تم العثور علي : 50
  
 
إعادة البحث

Thesis
”التفاعل بين نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز، والسعة العقلية وأثرة في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”
يشهد العالم ثورة معرفية هائلة، أدت إلى ظهور الاقتصاد المعرفي المبني على التطور المستمر في التكنولوجيا، والتي بدورها فتحت أفاقًا جديدة في مجال التعليم والتعلم، وأصبحت العملية التعلمية أمام مجال واسع من التطور التكنولوجي، الذي جعل عليها عبئًا أكبر لمواكبة هذا التطور وانعكاسه في المخرجات التعلمية، التي بدورها يكون لها أثر في تطور المجتمع. وأدت التطورات في مجال تكنولوجيا التعليم إلى تغير دور المعلم، وأصبح مطالبًا أكثر من أي وقت مضى، وتحويل الفكر التربوي إلى واقع عملي، وأصبح مطالبًا بالتعامل مع الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية الحديثة من وظائفها وإمكاناتها، لزيادة فاعلية المواقف التعليمية وكفاءتها، حيث أمر حيويًا إدخال تكنولوجيا المعلومات والتعليم في التصميم والتطوير، والاستخدام والتقويم. ومن ثم التفاعل الفكري بين المتعلمين وبيئات التعلم، من سمات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
نظرًا لأن العصر الحالي يشهد ثورة تكنولوجية، أصبح من الضروري على مؤسسات التعليم التكيف مع هذه التغيرات لمواجهة التحديات الناتجة عن تزايد المعلومات، وزيادة أعداد الطلاب، ونقص المعلمين، بالإضافة إلى المسافات البعيدة. وقد أثر ذلك على الأساليب النظرية والتطبيقية في تصميم وتطوير مصادر تعلم جديدة. ومن بين هذه التطبيقات الحديثة، يبرز الواقع المعزز كأداة تتيح للمتعلمين التفاعل مع بيئات شبه حقيقية أو خيالية، مما يسهم في خلق مواقف تعليمية مفيدة في العملية التعليمية(فهد العنزى،2019، 65).
وأكد نبيل عزمي وآخرون (2020) تعتبر تقنية الواقع المعزز عنصرًا حيويًا في العملية التعليمية، حيث أصبحت من الأدوات الشائعة في مجالات التعليم المتنوعة. وقد أثبتت التطبيقات المخصصة للهواتف المحمولة والأجهزة الذكية فعاليتها في تحسين تجربة المتعلمين. نتيجة لذلك، بدأت العديد من المؤسسات التعليمية في اعتماد هذه التقنية لتعزيز العملية التعليمية.
إضافة إلى ما نادت به العديد من الندوات والمؤتمرات بأهمية الواقع المعزز، وضرورة استخدامه في التعليم والتدريس. وكان من أهم هذه المؤتمرات، المؤتمر الأول لتكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني (مشكلات التدريس)، كذلك المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلكتروني بالقاهرة 2016 والذي أوصى بالبحث عن فاعلية الواقع المعزز في التعليم والاستفادة منه في عملية التدريس، كذلك المؤتمر العلمي السنوي للدراسات العليا بكلية التربية عام 2017 والذي أوصى بضرورة استخدام الواقع المعزز، وتدريب المعلمين على استخدامه والاستفادة منه في عملية التدريس (عبد الله الحامد،2020، 139).
وهناك العديد من الدراسات والبحوث، التي تناولت استخدام الواقع المعزز ولم تستخدم نمط التعلم في بيئات الواقع المعزز (حر/مصمم) التعلم الإلكترونية، في موضوعات مختلفة ومراحل تعليمية مختلفة، لما لها أثر في التنمية والتحصيل، ويوافق ذلك التوجهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم في إعداد مقررات إلكترونية عبر بيئات التعلم الواقع المعزز بأنماط تعلم.
وفى ضوء ذلك أجرت الباحثة دراسة استكشافية على عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وطلبت منهم القيام بمهام أدائية حيث تبين تدني في مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم،وإجراء مقابلات مع طلاب تكنولوجيا التعليم والمصممين التعليمين. هذا دفع الباحثة إلى تصميم بيئة تعلم واقع معزز بنمط حر/مصمم والسعة العقلية بهدف تنمية تلك المهارات لدى الطلاب.
مشكلة البحث:-
مما سبق تحددت مشكلة البحث في: تتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، في مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
أسئلة البحث:- للإجابة عن أسئلة البحث بواسطة السؤال الرئيس التالي:
كيف يتم تصميم بيئة تعلم قائمة على نمط التعلم، في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية اللازمة لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
2- ما معايير تصميم بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3- ما أثر اختلاف نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز(مصمم/حر) على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4- ما أثر اختلاف السعة العقلية (منخفض/ مرتفع) على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر التفاعل بين نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز(مصمم/حر)، والسعة العقلية (منخفض/ مرتفع) في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
1- الكشف عن أثر اختلاف نمط التعلم (مصمم/ حر) القائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
2- الكشف عن مستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
3- الكشف عن نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر)، وتفاعلهما مع مستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
أهمية البحث:-
1- توجيه النظر إلى أهمية تطبيقات الواقع المعزز في تطوير عملية التدريس المقرر بواسطتها، وتأثيرها لتحسين عملية التعليم والتعلم.
2- توجيه نظر القائمين على تطوير منظومة التعليم إلى أهمية توظيف تقنيات الواقع المعزز وأنماطه المختلفة، وعلاقة السعة العقلية في تنمية بعض مهارات الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- تقديم أفضل أنماط الواقع المعزز للمصمم التعلم الإلكتروني، داخل بيئات تعلم تحقق نواتج تعلم جيدة
4- استغلال إمكانيات الواقع المعزز لتحسين الوضع الحالي للتعلم ودمجها في بيئة التعليم، بهدف التغلب على صعوبات ومشكلات التعلم، وتعزيز الجانب المعرفي، وتطوير المهارات، وتحسين الاتجاهات نحو بيئة التعلم.
5- توفير الفرصة للمتعلم لاكتساب الخبرة العملية وتطوير المهارات بشكل أفضل في بيئة عمل حقيقية.
حدود البحث:- اقتصر البحث الحالي على ما يلي:
-الحـدود المكـانيـــة:يطبق هذا البحث على طلاب شعبة تكنولوجيا كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.
- الحدود الموضــوعية: سوف يتم تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب شعبة تكنولوجيا بتفاعل نمطين، الواقع المعزز (مصمم/ حر)، والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض).
- الحدود الزمانية: السنة الدراسية 2023 /2024 الفصل الدراسي الثاني.
-الحدود البشرية: عينة عشوائية من شعبة تكنولوجيا تعليم الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.
عينة البحث:
تتكون مجموعة البحث، من مجموعة قصدية من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، سوف يتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية.
منهج البحث: يستخدم البحث الحالي كل من المنهج التجريبي كما يلي:
- المنهج التجريبي: تستخدم الباحثة المنهج التجريبي، لقياس تفاعل المتغير المستقل المتمثل في نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) على المتغير التابع والمتمثل في (تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية)
التصميم شبه التجريبي للبحث
نمط الواقع المعزز
السعة العقلية مصمم حر
مرتفعة م1 م2
منخفضة م3 م4
متغيرات البحث:-
1- المتغير المستقل وينقسم إلى:
ا- نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم)
ب- نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (حر)
2- متغير تصنيفي وينقسم إلى مستويين:
أ- مستوى السعة العقلية (مرتفع)
ب- مستوى السعة العقلية (منخفض)
-المتغير التابع: مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية
مجموعة البحث:
تتكون مجموعة البحث، من مجموعة من طلاب شعبة تكنولوجيا بكلية التربية. سوف يتم اختيارهم قصدية (الفرقة الثانية).
مادة المعالجة التجريبية:
نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) (إعداد / الباحثة)
أدوات البحث:-
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية (إعداد/ الباحثة)
- بطاقة تقييم منتج، لقياس الجانب الأدائي، تتضمن مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، ويتم قياسها على مقياس متدرج من الضعيف إلى الممتاز وفقًا لتوفر المعايير
- مقياس السعة العقلية إعداد Leone -Juan Pascual
فروض البحث:-
1-”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)”
2-”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي، لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض)”.
3- ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع، في الاختبار التحصيلي لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”.
4-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)”.
5-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض)”.
6-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في بطاقة تقييم منتج لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”.
خطوات البحث:-
لتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في إعداد المحتوى التعليمي واستخدم التصميم شبه التجريبي لبيان أثر المتغير المستقل نمط التعلم حر/ مصمم في بيئة الواقع المعزز. ما السعة العقلية وأثرها على المتغير التابع المتمثل في إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية (الجانب المهاري/ الجانب المعرفي)، وذلك بالاعتماد على نموذج التصميم التعليمي العام لتصميم المحتوى المقدم، عبر بيئة التعلم الواقع المعزز بنمط مصمم/ حر لتنمية إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية. تكونت مجموعة البحث من 100 طالب وطالبة بشعبة تكنولوجيا تعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد يمثلون أربع مجموعات تجريبية.
• المجموعة التجريبية الأولى: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المرتفعة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المرتفعة، بنمط التعلم المصمم في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الثانية: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المرتفعة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المرتفعة بنمط التعلم الحر في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الثالثة: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المنخفضة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المنخفضة، بنمط التعلم المصمم في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الرابعة: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المنخفضة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المنخفضة، بنمط التعلم الحر في بيئة الواقع المعزز، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس السعة العقلية لمعرفة منخفضي ومرتفعي السعة العقلية الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي في إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
1- بعد الإطلاع على الدراسات والبحوث العلمية المرتبطة بموضوع البحث، وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث والاسترشاد بها في توجيه فروضه وتصميم أدواته ومناقشة نتائجه.
2- تحليل المحتوى والانشطة.
3- بناء قائمة لتحديد مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم كلية التربية.
4- إعداد قائمة معايير لتصميم بيئة الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وتحكيمها.
5- إنتاج السيناريو التعليمي لمحتوى مهارات الخرائط الذهنية الإلكترونية القائم على الواقع المعزز.
6- إعداد بيئة الواقع المعزز بنمطين (مصمم/ حر) وعرضها على المحكمين ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات.
7- إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وعرضها على المحكمين ووضعه في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات.
8- إعداد بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي، وعرضها على المحكمين ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات.
9- اختبار مستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة).
10- إجراء التجربة الاستطلاعية.
11- اختيار عينة البحث وتقسم إلى أربع مجموعات.
12- تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعات الأربع للبحث.
13- تطبيق بيئة الواقع المعزز على عينة البحث.
14- تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعات الأربع للبحث.
15- رصد نتائج التجربة ومعالجتها إحصائيًا.
16- مناقشة النتائج وتفسيرها.
17- تقديم التوصيات بالبحوث المستقبلية والبحوث المقترحة.
ملخص النتائج:
طبقت الباحثة أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وأسفرت النتائج عن:
- لايوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر).
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/منخفض).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في الاختبار التحصيلي لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)، والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في بطاقة تقييم منتج، لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض)، في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

Thesis 2024.
عنوان البحث: ”أثر اختلاف كثافة عناصر التعلمالرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات
التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم”
اسم الباحثة: مها ممدوح محمد عبد الحميد.
جهة المنح: كلية التربية، جامعة قناة السويس.
سنة المنح: 1445ه/ 2024م.
لغة البحث: اللغة العربية.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية.
التخصصالدقيق: مناهج وطرق التدريسوتكنولوجيا التعليم.
هيئة الإشراف: أ. د. زينب محمد أمين؛ أ. د/ إسلام جابرأحمد علام؛ د/ حسين عبد الفتاح.
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلىتنمية مهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليممن خلال تعرف أثر اختلاف كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصيةفي ذلك. وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو الثلاثةمجموعاتتجريبية، وذلك لدراسة تأثير المُتغيرات: كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية كمتغير مستقل(نص/صورةوصوت/ مقاطع فيديو)؛ ومهارات التصميم التعليمي(تحليل المهمات التعليمية/ صياغة الأهداف التعليمية/ تنظيم المحتوى العلمي ومعالجته/ اختيار استراتيجية التعلم/اختيارأو إنتاج مصادر التعلم/ التقويم التعليمي)، والثقافة البصرية (كمتغيرين تابعين): وتكونت عينة البحث من (90) طالبًا/طالبة من كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم. وللإجابة عن أسئلة البحث واختبارفروضه، تم بناء مادة المعالجة التجريبية وإعدادأدوات القياس (اختبار معرفي لمهارات التصميم التعليمي، وبطاقة تقييم المنتج، واختبار الثقافة البصرية).وأوضحت النتائج أن هناك أثر لكثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم، حيث جاء معالجات الفيديو في المرتبة الأولى يليها الصورة والصوت ثم النص،بينمالا يوجد اختلاف بين كثافة عناصر التعلم الرقميةعبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التصميم التعليمي.كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الثقافة البصرية والأداء لمهارات التصميم التعليمي.وتم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: كثافة عناصر التعلم الرقمية؛ بيئات التعلم الشخصية؛ مهارات التصميم التعليمي؛ مهارات الثقافة البصرية.

Abstract
Research Title: The Effect of the Density of Digital Learning Objects Difference via Personal Learning Environments for Developing some Instructional Design and Visual Literacy Skills for Educational Technology Students
Researcher’s name:Maha Mamduh Mohammad Abdelhamid
Language of the Study: Arabic
Academic Degree: Doctor of Philosophy Degree inCurriculum
- Instructionl & Educational Technology
Supervision Committee: Prof. Dr. Zeinab Mohamed Amin;Prof. Dr. Islam Gaber Allam; Dr.Hussein Abdelfattah.
Abstract:
The current research aims to develop educational design and visual culture skills among educational technology students by identifying the impact of the difference in the density of digital learning elements across personal learning environments. To achieve the research objectives
- the experimental method with its quasi-experimental design with three experimental groups was used to study the effect of the variables:Density of digital learning elements across personal learning environments as an independent variable (text/image and audio/video); And educational design skills (analyzing educational tasks/formulating educational objectives/organizing and processing scientific content/choosing a learning strategy/selecting or producing learning resources/educational evaluation) - and visual culture (as dependent variables): The research sample consisted of (90) male/female students from a college Specific Education - Department of Educational Technology. To answer the research questions and test its hypotheses - the experimental treatment material was constructed and measurement tools were prepared (a cognitive test for educational design skills - a product evaluation card - and a visual culture test).The results showed that there is an impact of the density of digital learning elements across personal learning environments in developing the skill performance of educational design and visual culture skills among educational technology students - as video processors came in first place - followed by image - sound - then text - while there is no difference between the density of digital learning elements across Personal learning environments in developing the cognitive aspects of educational design skills. The results also indicated that there is a positive correlation between visual culture and performance of educational design skills. The results were analyzed and interpreted in light of the theoretical framework and previous relevant studies.
Keywords: Density Digital Learning Objects; Personal Learning Environment (PLE); Instructional Design Skills; Visual Literacy Skills

Thesis 2024.

Book 2014.
ISBN: 9786038151280

Thesis 2023.

Thesis 2023.

Thesis 2015

Thesis 2015

Thesis 2015

Articles 2021
مج. 32، ع. 127، ج.3 (يوليو 2021) /


من 5
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy