اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  
 

[9004389.] رقم البحث : 9004389 -
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تاريخ تقديم البحث 07/02/2021
  تاريخ قبول البحث 08/03/2021
  عدد صفحات البحث 26
  عادل سيد طاهر احمد
  حنان سويعد العوفي - مؤلف رئيسي
  الصف المقلوب، معلمات الحاسب، استراتيجية.
The flipped classroom - computer teachers – Strategy.
  هدف البحث إلى التعرُّف على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة وفق متغيرات: (الدورات التدريبية، عدد سنوات الخبرة في التدريس، المرحلة الدراسية)، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (141) معلمة حاسب، وتوصلت نتائج البحث إلى أن المعلمات يواجهن معوقات في استخدام استراتيجية الصف المقلوب بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.95)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استراتيجيات الصف المقلوب تُعزَى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح معلمات الحاسب اللائي عدد سنوات خبراتهن في التدريس أكثر من عشر سنوات، في حين لم يكن هناك أي فروق في الدورات التدريبية، والمرحلة التدريسية. The current research aimed to recognize the obstacles of implementing the flipped classroom strategy among computer teachers in Medina according to the following variables (training courses, number of years of teaching experience, educational stage). The descriptive survey method was adopted, using a questionnaire as a tool for collecting data. Participants were (141) computer teachers. Findings revealed that the teachers face obstacles in using the flipped classroom strategy at a medium degree, with a mean (2.95). Findings also showed that there are statistically significant differences in the obstacles of the flipped classroom strategies attributed to the variable: number of years of experience in favor of computer teachers who have more than 10 years of teaching experience, while there were no differences in training courses, and the educational stage.
  Download Paper

[9004391.] رقم البحث : 9004391 -
واقع الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تاريخ تقديم البحث 07/02/2021
  تاريخ قبول البحث 07/02/2021
  عدد صفحات البحث 30
  عادل سيد طاهر احمد
  هيام فتحي مرسي صالح - مؤلف رئيسي
  اضطراب طيف التوحد- الوعي المجتمعي- مظاهر اضطراب طيف التوحد.
Autism spectrum disorder- Community awareness.
  هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. وقد أعدت الباحثة استبيان لقياس درجة الوعي باضطراب طيف التوحد؛ اشتمل الاستبيان على محورين هما: المحور الأول هو الوعي بأسباب اضطراب طيف التوحد، والمحور الثاني هو الوعي بالخصائص والأعراض المميزة له. وتم تطبيق الأداة على عينة من أفراد مجتمع منطقة الجوف بلغت (360 فردا). وتقيم درجة الوعي لدى الأفراد بالدرجة الفرعية لكل محور من محوري الاستبيان والدرجة الكلية. واستخدمت الدراسة المنهج المسحي. وأسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض ملحوظ في مستوى الوعي باضطراب طيف التوحد لدى أفراد العينة. ولا توجد فروق دالة في مستوى الوعي بين الذكور والاناث، بينما توجد فروق وفقا لطبيعة العينة لصالح فئة أعضاء هيئة التدريس، بينما لم توجد فروق بين الإداريين والطلية في درجة الوعي، كما أسفرت نتائج الدرسة عن وجود فروق دالة إحصائيا تبعا للفئة العمرية؛ لصالح الفئة العمرية الأصغر سنا من أفراد العينة. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات والدراسات المستقبلية المقترحة. The current study aimed to Idenfy the level societal awareness of autism spectrum disorder in Al-Jouf region in the Kingdom of Saudi Arabia, prepared a questionnaire for this purpose that includes two axes: awareness of the causes of autism spectrum disorder, and the second axis is awareness of the characteristics and symptoms characteristic of it, the tool was applied to a sample of members of the community Al-Jouf region reached (360 individuals). the study used the survey method. The results resulted in a significant decrease in the degree of awareness of autism. There are no differences in the degree of awareness according to gender, while there are differences according to the nature of work in favor of the category of faculty members, and there are differences according to the age group in favor of the younger age group in the sample members. The study was concluded with some recommendations and suggested studies.
  Download Paper

[9004393.] رقم البحث : 9004393 -
فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لخفض السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تاريخ تقديم البحث 07/02/2021
  تاريخ قبول البحث 07/02/2021
  عدد صفحات البحث 25
  عادل سيد طاهر احمد
  سلطان مشرف شفلوت الزهراني - مؤلف رئيسي
  الارشادي السلوكي المعرفي، السلوك العدواني، طلبة المرحلة المتوسطةcognitive behavioral guidance, aggressive behavior, middle school students
  هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي لخفض السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة ،وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من ( 40 ) طالب من طلبة مدرسة متوسطة التوفيق بالباحة، وقد استخدم الباحث مقياس لخفض السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة من إعداد (الباحث)، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? ? 0.05) بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لخفض السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة لصالح القياس البعدي لطلبة المجموعة التجريبية ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? ? 0.05) بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لخفض السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? ? 0.05) بين متوسطي القياسيين البعديين لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة لخفض السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة لصالح القياس البعدي لطلبة المجموعة التجريبية ، وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بطلبة المرحلة المتوسطة ، والعمل على تنمية القدرات النفسية والسلوكية لديهم حتى يتحقق لديهم الجوانب الايجابية المختلفة لخفض السلوك العدواني. The study aimed to identify the effectiveness of the cognitive behavioral counseling program to reduce aggressive behavior among middle school students, and the researcher used the semi-experimental approach, the study sample consisted of (40) students from Al-Baha tawfiq school students, and it was randomly selected, the researcher used a questionnaire to measure aggressive behavior reduction among middle school students from the (researcher’s) preparation, the study yielded several results, the most important of which are: there are statistically significant differences at the level of statistical significance (? ? 0.05) between the pre and post mean averages of the experimental group for reducing aggressive behavior among middle school students in favor of the post-test for the experimental group, there are statistically significant differences at the level of statistical significance (? ? 0.05) between the pre and post mean measurement of the control group to reduce the aggressive behavior of the middle school, also, there are statistically significant differences at the level of statistical significance (? ? 0.05) between the two measures of the two dimensions of the two groups of experimental and control groups to reduce the aggressive behavior of the students of the intermediate stage in favor of the post-measurement of the students of the experimental group, and, based on the results of the study, the researcher recommended that middle school students should pay attention and work to develop their psychological and behavioral abilities so that they can achieve various positive aspects to reduce aggressive behavior.
  Download Paper

[9004395.] رقم البحث : 9004395 -
القيم التربوية التي ينبغي تضمينها في كتب الرياضيات المدرسية في مراحل التعليم العام بدولة الكويت /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تاريخ تقديم البحث 07/02/2021
  تاريخ قبول البحث 07/02/2021
  عدد صفحات البحث 35
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  جاسم محمد التمار
  القيم التربوية ، كتب الرياضيات المدرسية، مراحل التعليم العامeducational values, mathematics textbooks general educational stages.
  هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد القيم التربوية التي ينبغي تضمينها في كتب الرياضيات المدرسية لصفوف مراحل التعليم العام من الصف الأول إلي الثاني عشر بدولة الكويت ،من وجهة نظر معلمي الرياضيات لتلك الصفوف . ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة احتوت على مجموعة من القيم التربوية تم توزعها على ستة مجالات رئيسية: ( اخلاقية، جمالية وترفيهية ، بيئية ، وطنية ، اجتماعية ، اقتصادية ) . وقد تم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة ، ولقد بلغت عينة الدراسة على (196) معلم رياضيات من ذوي الخبرة الميدانية .وبناءاً على تحليل بيانات الدراسة ، تم التوصل إلى النتائج التالية :
تحديد قائمة بالقيم التربوية التي ينبغي تضمينها في كتب الرياضيات المدرسية ، وتكونت القائمة من (45) قيمة تربوية .أكد جميع معلمي الرياضيات على أهمية جميع القيم التربوية ، وضرورة تضمينها في كتب الرياضيات المدرسية في جميع مراحل التعليم العام .لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات إجابات معلمي الرياضيات نحو مجالات القيم التربوية وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية لمعلمي صفوف المراحل التعليمية .وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات إجابات معلمي الرياضيات نحو مجال القيم التربوية الأخلاقية وفقًا لمتغير المرحلة التعليمية .وفي ضوء النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات لتطوير كتب الرياضيات المدرسية ، وتقديم مجموعة من المقترحات لدراسات مستقبلية .
The purpose of this study was to identifying the educational values that’s needed to be implemented in mathematics textbooks (1-12) grades in Kuwaiti schools , from mathematics teachers’ views in these schools. To achieve the purpose of the study, the researcher developed a questionnaire contained 45 educational values distributed to six domains (ethical, aesthetic and entertainment, environmental, national, social, and economic ) values . The reliability and validity of the study tool were established and ensured . The sample of the study consisted of 196 mathematics teachers . The results of the study showed the
following:-A list of (45) educational values were identified .- All mathematics teachers emphasized the importance of all educational values, and to be implemented in mathematics textbooks (1-12( grades.- No Significant differences were found the educational values between the arithmetic means of mathematics teachers with regard to teachers experiences in teaching mathematics .-Significant differences has found in the educational ethics values between mathematics teachers in elementary and secondary school. In the light of these results, a number of recommendations and suggestions were introduced to develop mathematics textbooks (1-12)grads in Kuwaiti schools.
  Download Paper

[9004397.] رقم البحث : 9004397 -
مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الكانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملكية بالجبيل /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تاريخ تقديم البحث 07/02/2021
  تاريخ قبول البحث 07/02/2021
  عدد صفحات البحث 15
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  ماهر بن عبدالرحمن البشر
  الموهوبين – البرامج الإثرائية – مسابقة الكانجارو – مهارة حل المشكلاتgifted students- enrichment programs - kangaroo competition - problem-solving skill
  هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الكانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملكية بالجبيل. اشتملت عينة الدراسة على 70 طالباً من الصفين الخامس والسادس انقسموا بشكل عشوائي على مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم استخدام التصميم الشبه تجريبي باستخدام الاختبار القبلي والبعدي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج أن البرنامج الاثرائي أثبت فعاليته في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية المعطاة في اختبارات الكانجارو والتمارين الإثرائية. اختتمت الدراسة بتوصيات منها أهمية تضمين مقررات الرياضيات أنشطة إثرائية علمية تتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وتلبي احتياجاتهم وتعمل على تنمية التفكير الإبداعي. The study aimed to identify the extent of the effectiveness of an enrichment program in developing the mathematical skills of the kangaroo competition to raise the level of results for gifted students in grades five and six in Royal Commission schools in Jubail. The study sample included 70 students from grades five and six who were randomly divided into two groups: control and experimental. A quasi-experimental design was used using pretest and posttest to answer the research questions. The results of the study showed statistically significant differences between the performance of students of the experimental and control group on the post-test in favor of the experimental group. The results also showed that the enrichment program has proven effective in developing mathematical problem-solving skills given in the kangaroo exam and enrichment exercises. The study concluded with recommendations, including the importance of including in mathematics courses more scientific enrichment activities that are commensurate with the abilities of gifted students, meet their needs and develop creative thinking.
  Download Paper

[9004398.] رقم البحث : 9004398 -
استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الطائف /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تاريخ تقديم البحث 07/02/2021
  تاريخ قبول البحث 07/02/2021
  عدد صفحات البحث 70
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  نورة دخيل الله علي الحارثي إشـــراف
  استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً، الصمود الأكاديمي، طالبات جامعة الطائفCognitive Emotion Regulation Strategies, Academic Resilience, Female Students Of Taif University
  هدف البحث الحالي إلى التعرف على أكثر استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً شيوعاً لدى طالبات جامعة الطائف، والتعرف على درجة الصمود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الطائف، والكشف عن العلاقة بين الاستراتيجيات الإيجابية لتنظيم الانفعال معرفياً والصمود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الطائف، والكشف عن العلاقة بين الاستراتيجيات السلبية لتنظيم الانفعال معرفياً والصمود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الطائف، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات مقياس الصمود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الطائف تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية والاجتماعية (السكن، الحالة الاجتماعية، الدخل الشهري)، ولمتغير المستوى الدراسي (الأول، الثاني – السابع، الثامن)، ولمتغير المعدل الدراسي(ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول).
وتكونت العينة من (403) من طالبات جامعة الطائف، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقامت الباحثة بتقنين مقياس استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً (Garnefski, Kraaij, 2007) تعريب (عفانة،1439)، وأعدت مقياس الصمود الأكاديمي، وللإجابة على فروض البحث تم الاستعانة بتحليل التباين الأحادي، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار شيفيه. وقد توصلت النتائج إلى أن أكثر استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً شيوعاً لدى عينه البحث على التوالي هي إعادة التقييم الإيجابي، التركيز على التخطيط، الاجترار، التقبل، إعادة التركيز الإيجابي، وضع الأمور في منظورها الصحيح، لوم النفس، التصور الكارثي، لوم الآخرين، وكانت درجة الصمود الأكاديمي لدى عينة البحث مرتفعة، كما أظهرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات الاستراتيجيات الإيجابية لتنظيم الانفعال معرفياً ودرجات الصمود الأكاديمي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات الاستراتيجيات السلبية لتنظيم الانفعال معرفياً ودرجات الصمود الأكاديمي لدى عينة البحث، في حين تظهر نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مقياس الصمود الأكاديمي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية والاجتماعية (السكن، الحالة الاجتماعية، الدخل الشهري)، ولمتغير المستوى الدراسي (الأول، الثاني – السابع، الثامن)، بينما وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مقياس الصمود الأكاديمي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير المعدل الدراسي وذلك لصالح من معدلهن أعلى، وقد خلصت الباحثة بعده توصيات كان من أبرزها عقد الدورات وورش العمل والندوات لطالبات الجامعة لتنمية التنظيم الانفعالي لديهن في المواقف التي يتعرضن لها.The current research aimed to identify the most common cognitive emotion regulation strategies in female students of Taif University, to identify degree of the academic resilience in female students of Taif University, to disclose the relationship between the positive cognitive emotion regulation strategy and academic resilience in female students of Taif University, to disclose the relationship between the negative cognitive emotion regulation strategy and academic resilience in female students of Taif University and to identify the differences between the average measuring degrees of the academic resilience in female students of Taif University depending on socioeconomic situation variable (residence, marital status, monthly income), study level variable (first, second - seventh, eighth), and grade point average variable (Excellent, Very Good, Good, Pass)
The sample consisted of (403) female students from Taif University. The Descriptive Correlative Approach was used and the researcher standardize a scale for the Cognitive Emotion Regulation Strategies (Garnefski, Kraaiji, 2007), arabized by (Afana 1439). The researcher also prepared the academic resilience scale, To answer to research hypotheses, One Way Analysis of Variance, Pearson’s Correlation Coefficient and Scheffe Test were used.
The results have concluded that the most common cognitive emotion regulation strategies in the research sample are represented respectively as follow; positive reappraisal, refocus on planning, rumination, acceptance, positive refocusing, putting into perspective, self blame, catastrophizing and others blame, and degree of the academic resilience was in high in the research sample.Results of the research also demonstrated that there is positive statistically significant correlational relationship between degrees of the positive cognitive emotion regulation strategies and degrees of the academic resilience in the research sample, that there is positive statistically significant correlational relationship between degrees of the negative cognitive emotion regulation strategies and degrees of the academic resilience in the research sample , while results of the research show that there are not statistically significant differences between average degrees of criterion of the academic resilience in the research sample depending on socioeconomic situation variable (residence, marital status, monthly income) and study level variable (first, second - seventh, eighth), while there were statistically significant differences between average degrees of criterion of the academic resilience in the research sample depending on grade point average in favor of the persons, who has higher grade point average. The researcher concluded to many recommendations and proposals, holding the workshops, seminars for students of the University to develop the emotional regulation in them in the situation that they pass through.
  Download Paper

[9004399.] رقم البحث : 9004399 -
المشكلات الإدارية والتعليمية التي تواجه المعلمات في مراكز الرعاية النهارية بمدينة الرياض /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تاريخ تقديم البحث 07/02/2021
  تاريخ قبول البحث 07/02/2021
  عدد صفحات البحث 37
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  نوره بنت سلطان بن عبد الرحمن المفيريج
  المشكلات الإدارية والتعليمية – المعلمات - مراكز الرعاية النهارية .administrative and educational problems - female teachers - day care centers.
  هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات الإدارية والتعليمية التي تواجه المعلمات في مراكز الرعاية النهارية بمدينة الرياض، مع تقديم المقترحات التي تسهم في تقليل هذه المشكلات من وجهة نظر المعلمات. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتألف مجتمع الدّراسة من جميع معلمات التربية الخاصة في مراكز الرعاية النهارية بمدينة الرياض وعددهن 842 معلمة، وتألفت عينة الدّراسة من 270 معلمة.
وقد أسفرت الدّراسة عن عدد من النتائج، من أبرزها ما يلي:
أولاً: أن عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية على المشكلات الإدارية التي تواجههن في مراكز الرعاية النهارية وذلك بمتوسط حسابي(3.81) وانحراف معياري(0.970)، ومن أبرزها الآتي:
1- لا يتناسب الراتب مع الجهود المبذولة من قبل المعلمات.
2- تدني الحوافز المادية والمعنوية المقدمة للمعلمات من قبل إدارة المركز.
3- عدم وجود آلية واضحة لاستقبال شكاوى المعلمات ومقترحاتهن.
ثانياً: أن عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية على المشكلات التعليمية التي تواجههن في مراكز الرعاية النهارية وذلك بمتوسط حسابي(3.79) وانحراف معياري(0.876)، ومن أبرزها الآتي:
1- وجود مشكلات سلوكية مصاحبة للإعاقة لدى الطلاب.
2- التشخيص غير الدقيق للطلاب
3- ضعف المهارات اللغوية لدى الطلاب.
ثالثاً: أن عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية جداً على المقترحات التي تسهم في تقليل المشكلات الإدارية والتعليمية التي تواجههن في مراكز الرعاية النهارية وذلك بمتوسط حسابي (4.23) وانحراف معياري (1.08)، ومن أبرزها الآتي:
1- توفير الخدمات المساندة الضرورية للطلاب.
2- زيادة رواتب المعلمات بما يتناسب مع الجهد المبذول.
3- الاعتماد على أساليب القياس والتقييم الدقيقة والموضوعية في تشخيص الطلاب.
وفي ضوء نتائج الدّراسة توصلت الباحثة إلى التوصيات التالية:
1- توجيه إدارات المراكز بالحرص على توفير مختلف الخدمات المساندة الضرورية لذوي الإعاقة.
2- الاعتماد على أساليب القياس والتقييم الدقيقة والموضوعية في تشخيص الطلاب.
3- توعية إدارات المراكز إلى ضرورة زيادة المخصصات المالية اللازمة لتوفير الإمكانات المادية.
The study aimed to identify the administrative and educational problems facing teachers in day care centers in Riyadh, while making proposals that contribute to reducing these problems from the teachers ’point of view. The researcher used the descriptive survey approach and the questionnaire as a study tool. The study community consisted of all the special education teachers in day care centers in Riyadh, who numbered 842, and the study sample consisted of 270 female teachers.
The study resulted in a number of results, the most prominent of which are the following:
First: The study sample has high agreement on the administrative problems they face in day care centers, with an average (3.81) and a standard deviation (0.970), the most prominent of which are the following:
1- The salary is not commensurate with the efforts made by the teachers.
2- The low material and moral incentives provided to female teachers by the center’s administration.
3-The lack of a clear mechanism to receive teachers ’complaints and suggestions.
Second: The study sample has high agreement on the educational problems they face in day care centers with an arithmetic mean (3.79) and a standard deviation (0.876), the most prominent of which are the following:
1- The presence of behavioral problems associated with disability among students.
2- Inaccurate diagnosis of students
3- Poor language skills of students.
Third: The study sample has very high agreement on the proposals that contribute to reducing the administrative and educational problems they face in day care centers, with an average (4.23) and a standard deviation (1.08), and the most prominent of which are the following:
1- Providing the necessary support services for students.
2- Increasing the salaries of teachers in proportion to the exerted effort.
3- Reliance on accurate and objective methods of measurement and evaluation in diagnosing students.
In light of the results of the study, the researcher concluded the following recommendations:
1- Directing the centers’ departments to ensure the provision of various necessary support services for people with disabilities.
2- Relying on accurate and objective methods of measurement and evaluation in diagnosing students.
3- Educating the centers’ departments on the necessity of increasing the financial allocations necessary to provide the material capabilities.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy