|
[9005257.] رقم البحث : 9005257 - |
|
المعوقات التي تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوي اضطرابات النطق / (دراسة وصفية من منظور خدمة الفرد) |
|
قطاع العلوم الانسانية / General |
| تخصص البحث : General |
|
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : |
|
دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 ) |
|
داليا مدثر عبدالمحسن جادالله ( Dalia011275@social.aun.edu.eg - ) - مؤلف رئيسي |
|
المعوقات – الممارسين – اضطرابات النطق – نظرية الدور |
|
هدفت الدراسة إلى تحديد المعوقات التى تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوى اضطرابات النطق ، تنتمى الدراسة إلى الدراسات الوصفية، استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعى الشامل، وكانت أدوات الدراسة استبانة طبقت على عينة (40) من الإخصائيين الاجتماعيين العاملين مع حالات الأطفال ذوى اضطرابات النطق فى مؤسسات التخاطب، واظهرت النتائج أن الإخصائى الاجتماعى يمارس االعديد من الأدوار الهامة ضمن فريق عمل متعدد التخصصات عند تعامله مع حالات الأطفال ذوى اضطرابات النطق وتتمثل هذه الأدوار فى الدور الفعلى للإخصائى الاجتماعى مع الطفل المضطرب كلامياً حيث بلغت القوة النسبية (86.51%)، الدور الفعلى للإخصائى الاجتماعى مع أسرة الطفل المضطرب كلامياً حيث بلغت القوة النسبية (89.51%)، الدور الفعلى للإخصائى الاجتماعى مع المؤسسة حيث بلغت القوة النسبية (85.83%)، والدور الفعلى للإخصائى الاجتماعى مع المجتمع (87.08%)، كما يواجهه العديد من الصعوبات والمعوقات عند ممارسته لهذه الأدوار مع حالات الأطفال ذوى اضطرابات النطق والمتمثلة فى معوقات راجعة إلى الطفل حيث بلغت القوة النسبية (82.85%)، معوقات راجعة إلى أسرة الطفل حيث بلغت القوة النسبية (79.55%)، معوقات راجعة للإخصائى الاجتماعى نفسه حيث بلغت القوة النسبية (75.63%)، معوقات راجعة إلى المؤسسة حيث بلغت القوة النسبية (78.33%)، معوقات راجعة إلى المجتمع حيث بلغت القوة النسبية (86.00%). توصلت الدراسة إلى تصور مهنى مقترح من منظور خدمة الفرد لمواجهة معوقات الممارسة مع حالات الأطفال ذوى اضطرابات النطق. |
|
Download Paper |