اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



دراسات فى الطفولة والتربية /
 دراسات فى الطفولة والتربية /
  تفاصيل البحث
 
[9003514.] رقم البحث : 9003514 -
استخدام العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلكسيا لدى أطفال الروضة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية /
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  ا0د/ شهناز محمد محمد عبدالله - مؤلف رئيسي
  د/ محمد عبدالعزيز منصور
  د/ هنية محمود علي
  أ/فاطمة محمد عبدالله محمد
  العلاج الواقعي, الدسلكسيا
  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلكسيا لدى عينة من أطفال المستوى الثاني للروضة قبل سن الإلزام المدرسي بمدرسة السلام الابتدائية بمدينة موط بمحافظة الوادي الجديد. وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) عام، وتراوحت نسبة الذكاء ما بين (97-110) على مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد وتقنين محمد طه، وعبد الموجود عبد السميع وإشراف محمود السيد أبو النيل (2011) وتطبيق (آية عز الدين محمود) الأخصائية النفسية بمركز يرعاني بالوادي الجديد، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستعداد للقراءة المصور إعداد الباحثة، وبرنامج قائم على العلاج بالواقع إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy