اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



دراسات فى الطفولة والتربية /
 دراسات فى الطفولة والتربية /
  تفاصيل البحث
 
[9003510.] رقم البحث : 9003510 -
بيئة الروضة وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية /
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د./ لمياء احمد محمود كدواني - مؤلف رئيسي
  بيئة الروضة - مهارات الاستعداد للقراءة- طفل الروضة
  هدف البحث الحالي بشكل رئيس إلى التعرف على علاقة بيئة الروضة ببعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال وذلك من خلال التعرف على دور المعلمة والوسائل والتجهيزات الصفية وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال وكذلك التعرف على علاقة بيئة الروضة بتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى الاطفال، واقتصرت الدراسة على بعض مهارات الاستعداد للقراءة وهي بعض المهارات البصرية، وبعض المهارات السمعية، وبعض مهارات التحدث. وأٌستخدم في هذه البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من(10) روضات حكومية تم اختيارها بطريقة عشوائية من الروضات الحكومية في محافظة أسيوط، كما شملت عينة البحث بعض معلمات رياض الأطفال والبالغ عددهن (50 ) معلمة و شملت عينة البحث بعض الاطفال في الفئة العمرية من (4-6) سنوات وعددهم (50) طفل وطفلة، بمتوسط عمري 5.2 سنة وانحراف معياري 0.8.
وتم اعداد الأدوات التالية:- : استبانة موجهة لمعلمات رياض الأطفال تهدف إلى معرفة دور المعلمة في استخدام الأنشطة لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال. - بطاقة ملاحظة للوسائل والتجهيزات الصفية في فصل الروضة بهدف التعرف على مدى توافرها.- المقياس المصور لبعض مهارات الاستعداد للقراءة لطفل الروضة.
ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين بيئة الروضة ببعديها المادي والبشرى وبين مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة حيث كان معامل الارتباط طردي ودال احصائيا.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy