اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية بالسويس :
 مجلة كلية التربية بالسويس :
  تفاصيل البحث
 
[9000606.] رقم البحث : 9000606 -
فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية لتدريس مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس :
  حمدي محمد محمد البيطار
  إستراتيجية التدريس - التلمذة المعرفية - التحصيل الدراسي - التفكير الناقد
  هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية لتدريس مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. وقد تكونت عينة البحث من (64) طالبا موزعة على مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (32) طالباً والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (32) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص شبكات المياه والأعمال الصحية بمدرسة دسوق الثانوية الصناعية بنين بمحافظة كفر الشيخ، جمهورية مصر العربية. وقد تكونت أدوات البحث من وحدة ” أعمال المياه والتغذية ”مخططة وفقا للإستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية ، ودليل المعلم لتدريس وحدة ” أعمال المياه والتغذية ”، واختبار تحصيلي في وحدة ” أعمال المياه والتغذية ”، واختبار مهارات التفكير الناقد. وقد تم تحليل محتوى وحدة ” أعمال المياه والتغذية ” بمقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي بالصف الأول الثانوي الصناعي تخصص شبكات المياه والأعمال الصحية وذلك لتحديد الأوزان النسبية لجوانب التعلم المتضمنة بالوحدة بهدف بناء الاختبار التحصيلي ، وإعداد دليل المعلم في وحدة البحث. وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية التدريسية المقترحة، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. و تم تطبيق أدوات البحث بعدياً و استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد توصلت نتائج البحث إلى فعالية الإستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد في مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy