اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق :
 دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق :
  تفاصيل البحث
 
[9000002.] رقم البحث : 9000002 -
تأديب الطفل بالضرب في الفكر التربوي الإسلامي /
تخصص البحث : General
  دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق :
  بدر محمد مللك
  لطيفه حسين الكندرى
  التأديب - الفكر التربوي
  هدفت الدراسة إلى عرض أهم الآراء الواردة في كتب الأدب العربي المرتبطة بموضوع ضرب الأطفال لتربيتهم وتهذيبهم ، وذلك في ضوء المقارنة بين الآراء المؤيدة والآراء المعارضة لقضية العقاب البدنى للأطفال . واعتمدت الدراسة على منهج التحليل التاريخي.وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :
- إن الجهود العِلْمِيَّة التي بُذلت في تراثنا التربوي من أجل ضَبط وحِماية وصيانة حقوق المُعَلِّمِ والمتعلِّمِ تدفقت في جو عِلمي مُتفتِّح لاختيار الأُسس الإدارية التَّربوية التي يَنبغي أن تَحكم بيوتهم ومَدارسهم وتنظم حياتهم، وتوصلهم لغاياتهم استنادا لنصوص الوحي، وثقافة العصر ، ومصلحة العملية التربوية.
- الضرب للتأديب في حال الضرورة – عند من أجاز ذلك -يجب أن لا يَخْرُجْ عَنْ الضَّرْبِ الْمُعْتَادِ كَمًّا وَكَيْفًا وَمَحَلا؛ عدد الضربات، درجته، مكان الضرب من الجسد وهو مَشْرُوطٌ بِسَلامَةِ الْعَاقِبَةِ دائما. موافقة الآباء مهمة في حال الاستعانة بالعقاب البدني المنضبط في المؤسسات المعنية برعاية وتنمية الأطفال والمراهقين.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy