اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 31345
 تم العثور علي : 31345
  
 
إعادة البحث

Articles 2024
ع.1، ج.2 (2024) /
   

Thesis 2024 .

Thesis 2023 .

Thesis 2024.

Thesis 2023.

Thesis 2023

Thesis 2024 .

Thesis 2023 .

Thesis 2024.
عنوان البحث: ”أثر اختلاف كثافة عناصر التعلمالرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات
التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم”
اسم الباحثة: مها ممدوح محمد عبد الحميد.
جهة المنح: كلية التربية، جامعة قناة السويس.
سنة المنح: 1445ه/ 2024م.
لغة البحث: اللغة العربية.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية.
التخصصالدقيق: مناهج وطرق التدريسوتكنولوجيا التعليم.
هيئة الإشراف: أ. د. زينب محمد أمين؛ أ. د/ إسلام جابرأحمد علام؛ د/ حسين عبد الفتاح.
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلىتنمية مهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليممن خلال تعرف أثر اختلاف كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصيةفي ذلك. وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو الثلاثةمجموعاتتجريبية، وذلك لدراسة تأثير المُتغيرات: كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية كمتغير مستقل(نص/صورةوصوت/ مقاطع فيديو)؛ ومهارات التصميم التعليمي(تحليل المهمات التعليمية/ صياغة الأهداف التعليمية/ تنظيم المحتوى العلمي ومعالجته/ اختيار استراتيجية التعلم/اختيارأو إنتاج مصادر التعلم/ التقويم التعليمي)، والثقافة البصرية (كمتغيرين تابعين): وتكونت عينة البحث من (90) طالبًا/طالبة من كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم. وللإجابة عن أسئلة البحث واختبارفروضه، تم بناء مادة المعالجة التجريبية وإعدادأدوات القياس (اختبار معرفي لمهارات التصميم التعليمي، وبطاقة تقييم المنتج، واختبار الثقافة البصرية).وأوضحت النتائج أن هناك أثر لكثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم، حيث جاء معالجات الفيديو في المرتبة الأولى يليها الصورة والصوت ثم النص،بينمالا يوجد اختلاف بين كثافة عناصر التعلم الرقميةعبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التصميم التعليمي.كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الثقافة البصرية والأداء لمهارات التصميم التعليمي.وتم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: كثافة عناصر التعلم الرقمية؛ بيئات التعلم الشخصية؛ مهارات التصميم التعليمي؛ مهارات الثقافة البصرية.

Abstract
Research Title: The Effect of the Density of Digital Learning Objects Difference via Personal Learning Environments for Developing some Instructional Design and Visual Literacy Skills for Educational Technology Students
Researcher’s name:Maha Mamduh Mohammad Abdelhamid
Language of the Study: Arabic
Academic Degree: Doctor of Philosophy Degree inCurriculum
- Instructionl & Educational Technology
Supervision Committee: Prof. Dr. Zeinab Mohamed Amin;Prof. Dr. Islam Gaber Allam; Dr.Hussein Abdelfattah.
Abstract:
The current research aims to develop educational design and visual culture skills among educational technology students by identifying the impact of the difference in the density of digital learning elements across personal learning environments. To achieve the research objectives
- the experimental method with its quasi-experimental design with three experimental groups was used to study the effect of the variables:Density of digital learning elements across personal learning environments as an independent variable (text/image and audio/video); And educational design skills (analyzing educational tasks/formulating educational objectives/organizing and processing scientific content/choosing a learning strategy/selecting or producing learning resources/educational evaluation) - and visual culture (as dependent variables): The research sample consisted of (90) male/female students from a college Specific Education - Department of Educational Technology. To answer the research questions and test its hypotheses - the experimental treatment material was constructed and measurement tools were prepared (a cognitive test for educational design skills - a product evaluation card - and a visual culture test).The results showed that there is an impact of the density of digital learning elements across personal learning environments in developing the skill performance of educational design and visual culture skills among educational technology students - as video processors came in first place - followed by image - sound - then text - while there is no difference between the density of digital learning elements across Personal learning environments in developing the cognitive aspects of educational design skills. The results also indicated that there is a positive correlation between visual culture and performance of educational design skills. The results were analyzed and interpreted in light of the theoretical framework and previous relevant studies.
Keywords: Density Digital Learning Objects; Personal Learning Environment (PLE); Instructional Design Skills; Visual Literacy Skills

Thesis 2024.
ركزت الإتجاهات التربوية المعاصرة اهتمامها على الطفل بإعتباره محور العملية التعليمية وهدفها، وأكدت على أهمية إكسابه المفاهيم المناسبة، بما يساعده على اللحاق بالركب الهائل من التطور التكنولوجي والعلمي المعاصر، فهي من الضروريات الأساسية في هذا العصر، لكونها تُسهم في نمو وتطور الأطفال عن طريق إكسابهم المفاهيم المناسبة
ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التربية السكانية، فهي التربية التى تهتم بأثر العوامل السكانية المختلفة على حياة الطفل والمجتمعات، وإدراك المشكلات المصاحبة للتغيرات السكانية.
كما يؤكد المربون على ضرورة الإهتمام بعمليات التفكير وتنمية مهاراته بوصفها الثمار الحقيقية للتعليم، وذلك بإعتبار أن المهارات ذات العلاقة بالتفكير مثل التفكير المستقبلي من الطرق التى تساعد الأطفال في تعاملاتهم اليومية مع مشكلات الحاضر والمستقبل ويتم ذلك بإستخدام مداخل تعليمية تتلائم مع طبيعة المفاهيم والمهارات واجراءات تدريسها من ناحية، ومستويات الأطفال من ناحية أخري، ومنها مُدخل التعليم المتمايز، فهو مدخل يراعي اهتمامات الطفل وميوله وقدراته ونمط تعلمه وبيئته.
مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث الحالي في العبارة التقريرية الأتية:
”وجود قصور فى بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي أطفال الروضة، مما تتطلب استخدام مُدخل من الممكن أن يُساعد فى تنميتها لدي هؤلاء الأطفال، ويمكن أن يكون مدخل التعليم المتمايز ذا فاعلية فى هذا الصدد”.
أسئلة البحث:
سعي البحث الحالى للإجابة على التساؤلات الأتية:
1. ما مفاهيم التربية السكانية التى يجب تنميتها لدي طفل الروضة ؟
2. ما مهارات التفكير المستقبلي التى يجب تنميتها لدى طفل الروضة ؟
3. ما التصور المقترح لبرنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة ؟
4. ما فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية لدي طفل الروضة؟
5. ما فاعلية برنامج الأنشطة القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة؟
أهداف البحث
هدفت الدراسة الى :
1- تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية لدي طفل الروضة .
2- تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة .
3- قياس فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخلالتعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة .
أهمية البحث
قد أفادت الدراسة الحالية فى :
1- مساعدة الباحثين في ايضاح أهمية مدخل التعليم المتمايز، وإمكانية استخدامه فى تنمية مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
2- مساعدة معلمات رياض الأطفال من خلال تشجيعهم على استخدام مدخل التعليم المتمايز، وتخطيط وتنفيذ أنشطة متنوعة تساعد على تنمية مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
3- مساعدة القائمين على إعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال فى الاستفادة من البحث الحالي فى مجال تدريب المعلمات عليكيفية استخداممدخل التعليم المتمايز.
4- إمداد المهتمين برياض الأطفال ومخططي ومؤلفي مناهج رياض الأطفال ببعض الأنشطة المصممة فى ضوء مدخل التعليم المتمايز لتنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
5- مساعدة أولياء أمورالأطفال على الاستفادة من البرنامج بمساعدة المعلمات على تنفيذه ومتابعته فى المنزل.
حدود البحث:
الحدود البشرية: تم اختيار مجموعتان بحثيتان ضابطة وتجريبية (60 طفل وطفلة) من مجموعة أطفال المستوي الثانيمن رياض الأطفالفى عمر ]6-7[سنوات.
• الحدود المكانية: تم اختيار قاعتان بمدرستين مختلفتين برياض الأطفال تابعتين لمحافظةالإسماعيلية (مدرسة الإعلام الرسمية المتميزة للغات(تمثل المجموعة التجريبية)- (مدرسة 24 أكتوبر الرسمية للغات(تمثل المجموعة الضابطة).
• الحدود الزمنية: تم التطبيق خلال فصل دراسي واحد لعام 2024م.
• الحدود الموضوعية: تم تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية والتى تتمثل فى( مفاهيم السكان والأسرة- السكان والتعليم- السكان والصحة- السكان والمفاهيم البيئية) ومهارات التفكير المستقبلي والتى تتمثل فى( التصور- التخطيط- التوقع- حل المشكلات المستقبلية) لدي طفل الروضة من خلال برنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز.
منهج البحث:
اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، الذي يعتمد على طريقةالمجموعتين الضابطة والتجريبية ذو القياسين القبلي والبعدي وذلك لقياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي أطفال الروضة.
متغيرات البحث:
- المتغير المستقل (The Independent Variable) برنامج الأنشطة القائم على مدخل التعليم المتمايز.
- المتغير التابعThe Dependent Variables) )
1- بعض مفاهيم التربية السكانية لطفل الروضة. 2- مهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
التصميم التجريبي:
تم استخدام تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذو القياسين القبلي والبعدي The Pretest& The Posttest Control group Design، وذلك بالنسبة لبعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي، وذلك لقياس أداء الأطفال فى كل من المجموعة الضابطة والتجريبية، ويمكن تمثيل هذا التصميم على النحو الأتي:


التصميم التجريبي المستخدم فى البحث
الأساليب الإحصائية:
1- تم استخدم اختبار ”ت” الإحصائي لعينتين مستقلتين (T-Test) Independent Sample لإيجاد الفرق بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة عل اختبار مفاهيم التربية السكانية المصور، وعلي مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور،وسوف تتم المعالجة الإحصائية للبيانات بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية .Statistical Package for the Social Sciences (SPSS)
2- حجم التأثير بدلالة مربع إيتا لفرق المتوسطات الدالة على النقطة السابقة.
أدوات البحث
- اختبار مفاهيم التربية السكانية المصور لطفل الروضة. (إعداد / الباحثة).
- مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور لطفل الروصة. (إعداد / الباحثة).
نتائج البحث
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01)بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي لإختبار مفاهيم التربية السكانية المصور لطفل الروضة، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01)بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي لمقياسمهارات التفكير المستقبلي المصور لطفل الروضة، وذلك لصالح درجات المجموعة التجريبية.
- البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز ذو حجم تأثير كبير فى تنمية كل من (مفاهيم التربية السكانية- مهارات التفكير المستقبلي)لدي أطفال الروضة


من 3135
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy