الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة الأفكار اللاعقلانية الأكثر شيوعا بين المراهقين ذوى الإعاقة السمعية من الجنسين وعلاقتها بالدافعية للإنجاز وقدرتها على التنبؤ بأساليب التفكير لاستيرنبرج وطبقت أدوات الدراسة قائمة أساليب التفكير لاستيرنبرج 1991 ، تعريب السيد أبو هاشم 2007 ومقياس الأفكار اللاعقلانية إعداد معتز سيد عبد الله ، محمد السيد 2002 ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد مروة حسن فتوح 2017 ، على عينة الدراسة من 150 طالب وطالبة من المراهقين ذوى الإعاقة السمعية و150 طالب وطالبة من الطلاب العاديين من المدارس الثانوية باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن واستعان بالأساليب الإحصائية المتوسطات ومعامل الارتباط بيرسون و T test وتحليل التباين وأسفرت الدراسة على النتائج التالية : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض أساليب التفكير مثل ( المحلى والمتحرر ) وبين الأفكار اللاعقلانية وبين الدافعية للإنجاز وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في بعض أساليب التفكير والأفكار اللاعقلانية والدافعية للإنجاز وجود فروق بين ذوى الإعاقة السمعية والعاديين في بعض أساليب التفكير والأفكار اللاعقلانية والدافعية لدى ذوى الإعاقة السمعية هي ( التشريعي والمحلى والهرمى ) وهناك قدرة تنبؤيه لأساليب التفكير ( الفوضوي ، المتحرر ، التشريعي ، الملكي ) بالأفكار اللاعقلانية. |