Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تدريب الوظائف التنفيذية في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
إسماعيل ، نيفين عمر .
هيئة الاعداد
باحث / نيفين عمر إسماعيل
مشرف / تهاني محمد عثمان
مشرف / دعاء محمود زكي
مناقش / عبد العزيز الشخص
الموضوع
برنامج تدريبي - الوظائف التنفيذية-صعوبات تعلم الرياضيات .
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
300 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال ، من خلال برنامج تدريبي لبعض مكونات الوظائف التنفيذية .
عينة الدراسة: تكونت عينة الدارسة من (20) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وقصور الوظائف التنفيذية، بالصف الرابع الابتدائي، بمدرسة طه حسين الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، وأعمارهم الزمنية مابين (9-10) سنوات.
أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية في :
1.اختبار ستانفور بينيه للذكاء (الصورة الخامسة، صفوت فرج، 2010) .
2.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص 2013) .
3.اختبار تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات (إعداد/ رضا خيري 2012) .
4.مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد/ عبد العزيز الشخص وهيام فتحي 2013) .
5.البرنامج التدريبي للوظائف التنفيذية لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات.(إعداد/ تهاني منيب، دعاء زكي، نيفين عمر، 2017).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مكونات الوظائف التنفيذية لدى أطفال المجموعة التجريبية في علاج صعوبات التعلم لديهم.
الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبي - الوظائف التنفيذية-صعوبات تعلم الرياضيات.