Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مسرح سعد الله ونوس دراسة موضوعية وفنية
الناشر
جامعة عين شمس.الآداب.اللغة العربية
المؤلف
النشار،حسنى محمد عبدالله
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
419 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 434

from 434

المستخلص

ينقسم البحث إلى ثلاثة فصول وتفديم وخاتمة. يتناول التقديم سيرة الكاتب سعدالله ونوس ومسيرته الفنية. ومدى تأثر الكاتب بالأماكن التى عاش فيها. ويركز البحث على فترة التسعينات
فى الفصل الأول يتناول البحث مسرح العبث عند ونوس ومدى تأثره بالفكر الغربى وخاصة الفرنسى. ويركز على ملائمة عناوين المسرحيات لمضامينها وعلى الهيكل الدرامى وبناء الحدث والشخصيات والحوار. ويركز هذاالفصل على مسرحيات: جثة على الرصيف – مأساة بائع الدبس الفقير– الرسول المجهول في مأتم أنتيجونا- فصد الدم – عندما يلعب الرجال - ميدوزا تحدق في الحياة – الجراد.
فى الفصل الثانى يتناول البحث مسرح التسييس عند ونوس وقضايا المسرح التسجيلى والملحمى عنده. ويركز هذاالفصل على مسرحيات: ”حفلة سمر من أجل 5 حزيران” كمثال على المسرح التسجيلى ، ومسرحيتا ” الفيل يا ملك الزمان ” و ”مغامرة رأس المملوك جابر” كأنموذج للمسرح الملحمى. ويقدم البحث مسرحية ”رحلة حنظلة من الغفلة إلى اليقظة” كمثال على مسرح التسييس.
فى الفصل الثالث يتناول البحث المسرح الواقعى عند ونوس والقضايا التى فجرها فى مسرحياته فى فترة التسعينات. ويركز هذاالفصل على مسرحيات: أحلام شقية – ملحمة السراب - طقوس الإشارات والتحولات - منمنمات تاريخية.
وفى الخاتمة يقدم البحث بعض التوصيات التى يزعم الباحث أنها ضرورية للنهوض بالمسرح العربى.