Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المكتبة الحديثة كمركز ثقافي لإشباع بعض الحاجات الإنمائية لدى طفل الروضة بمحافظة الدقهلية :
المؤلف
عبده، انتصار السيد المغاوري.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار السيد المغاوري عبده
مشرف / كمال الدين حسين
مشرف / جيهان عبدالفتاح عزام
باحث / انتصار السيد المغاوري عبده
الموضوع
المركز الثقافي. المكتبه الحديثة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
113 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 113

from 113

المستخلص

هدف الدراسة : تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المكتبة الحديثة كمركز ثقافي لإشباع بعض الحاجات الإنمائية لدى طفل الروضة بمحافظة الدقهلية لدرجة العلمية : الماجستير في التربية ” رياض الأطفال ” عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مكتبات الطفل بمحافظة الدقهلية. أدوات الدراسة: 1-استمارة استبانه لأعمار الأطفال المترددين على المكتبة. 2 –بطاقة ملاحظه للأنشطة المقدمة لطفل الروضة بالمكتبة 3- معيار تقييم الأنشطة المقدمة للطفل داخل المكتبة لأشباع بعض حاجاته الانمائية منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بهدف التعرف على ما تقدمه مكتبة الطفل من أنشطة تحقق به الإشباع لبعض حاجاته الإنمائية ( عقليه ونفسية واجتماعية) إجراءات الدراسة للإجابة عن أسئلة الدراسة تتبع الخطوات التالية : للإجابة عن السؤال الأول وهو : - ما الحاجات الإنمائية لطفل الروضة ؟ يتم إعداد قائمة بالحاجات الإنمائية لطفل الروضة ( عقلية ونفسية واجتماعية ) من خلال: 1- الأطلاع على الدراسات السابقة والمراجع ونظريات علم نفس النمو . 2- استطلاع آراء الخبراء والمختصين في مجال علم النفس . 3- عرض القائمة فى صورتها النهائية بعد تحكيمها للتأكد من سلامتها ومناسبتها لهم . وللإجابة عن السؤال الثانى : - ما دور المكتبة الحديثة كمركز ثقافى لإشباع بعض الحاجات الإنمائية لدى طفل الروضة ؟ 1- دور المكتبة كمركز ثقافى متكامل فى حياة طفل الروضة . 2- دراسة الواقع الفعلى للمكتبات المحددة . و للاجابة علي السؤال الثالث 1 – اعداد قائمة ببعض الحاجات الانمائية لدي طفل الروضة 2 – وضع تصور مقترح لبعض الأنشطة التي يمكن أن تشبع هذه الحاجات مصطلحات الدراسة 1 – المكتبة الحديثة ( Modern Library ) : 2 – المركز الثقافى ( Cultural Center ) : 3 – حاجات الطفل الإنمائية ( The needs of the Child Development ) : نتائج الدراسة: توصلت الباحثة إلي مجموعة من النتائج أهمها 1- لا يوجد إقبال للأطفال من سن (4-6 ) سنوات على المكتبة وذلك لعدم وجود تنوع في الأنشطة. 2- لا توجد أنشطة مخصصة لطفل الروضة داخل المكتبات وتقتصر الأنشطة آلتي يمكن أن يمارسها الطفل داخل المكتبة على قراءة القصص – الرسم والتلوين – مشاهدة أفلام الكرتون 3- وجود قصور واضح في دور المكتبة كمركز ثقافي لإشباع بعض حاجات طفل الروضة. توصيات الدراسة: في ضوء ما سبق توصي الدراسة بما يلي : 1- توفير الأنشطة المتنوعة والتي تناسب طفل الروضة داخل المكتبة