Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح لإكساب الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال بكلية التربية الكفايات اللغوية والتدريسية اللازمة لتنمية المهارات الشفوية لديهن /
المؤلف
أحمد، رانيا أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا أحمد إبراهيم أحمد
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / سمية عبد الحميد أحمد
باحث / رانيا أحمد إبراهيم أحمد
الموضوع
رياض الأطفال. الكفايات اللغوية والتدريسية. المهارات الشفوية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
359 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

نظراَ لما استشعرته الباحثة من خلال مشاهدتها بالتربية العملية من وجود ضعف وتدن فى مستوى الكفايات اللغوية والتدريسية لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال بكلية التربية، وكذا فى مهاراتهن الشفوية، وهو ما أكدته الدراسات السابقة، قامت الباحثة بإعداد وتصميم وتجريب برنامج تدريبى لإكسابهن الكفايات اللغوية والتدريسية اللازمة لتنمية مهاراتهن الشفوية (الاستماع والتحدث)، كما قامت بإعداد أداتين للتأكد من فعالية البرنامج التدريبى قبليا وبعديا وهما بطاقة ملاحظة لملاحظة مستوى الكفايات اللغوية والتدريسية لدى الطالبات المعلمات، وإختبار شفوى لقياس مستوى المهارات الشفوية لديهن، وأسفر ذلك عن فعالية البرنامج التدريبى فى إكساب الطالبات المعلمات الكفايات اللغوية والتدريسية اللازمة لتنمية المهارات الشفوية لديهن، وتأكدت صحة فروض الدراسة، ومن توصيات هذه الدراسة استخدام هذا البرنامج فى إعداد معلمات رياض الأطفال ، وكذا استخدام ما أعدته الباحثة من أدوات فى تقييم مستوى معلمات رياض الأطفال بكلية التربية.