Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم عن بعد فى جمهورية مصر العربية :
المؤلف
أبو النجا، طارق عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / طارق عبد المنعم أبو النجا
مشرف / حسن محمد حسان
مشرف / إبراهيم السيد العويلى
مشرف / حسن محمد حسان
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1990.
عدد الصفحات
216 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في محاولة التعرف على العوامل الكامنة وراء انخفاض الكفاءة الداخلية الكمية ببرنامج تأهيل معلمي الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي للمستوى الجامعي بكلية التربية جامعة المنصورة وما المتطلبات التي يمكن بها التغلب على تلك العوامل . وهدفت الدراسة إلى : التعرف على الخصائص الهامة التي تميز نظام التعليم عن بعد عن غيره من أنظمة التعليم التقليدية ، التعرف على مبررات الأخذ بنظام التعليم عن بعد في جمهورية مصر العربية متمثلا في برنامج تأهيل معلمي الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي للمستوى الجامعي ، تحديد المعالم الرئيسية لبرنامج تأهيل معلمي الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي للمستوى الجامعي والأهداف التي يتوخاها هذا البرنامج، تحديد العوامل التي تقف وراء انخفاض الكفاءة الداخلية الكمية بالبرنامج، تحديد المتطلبات التي يمكن بها رفع الكفاءة الداخلية الكمية بالبرنامج . وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة لتحقيق أهداف بحثه واعتمد على استبيان مغلق طبق على عينة عشوائية ممثلة شملت على (123) دارس ودارسة بالمستوى الرابع بقسميه العلمي والأدبي بكلية التربية بالمنصورة. وتكونت الرسالة من الفصول التالية على التوالي : مشكلة البحث ، التعليم عن بعد ( مفهومه – خصائصه – مبررات الأخذ به على المستوى الجامعي) ، المعالم الرئيسية لبرنامج تأهيل معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي للمستوى الجامعي، الكفاءة التعليمية ، نتائج البحث والمقترحات . وقد توصلت الدراسة إلى انخفاض الكفاءة الداخلية الكمية بالبرنامج موضوع الدراسة وأن أهم الأسباب التي تقف وراء هذا الانخفاض من وجهة نظر الدارسين هي : قلة أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج ، ارتفاع المستوى العلمي للكتاب الدراسي ، إذاعة البرامج للدارسين في أوقات غير مناسبة لهم ، كثرة مسئوليات الدارس العائلية والاجتماعية ، عدم مناسبة مواعيد الامتحانات لبعض الدارسين ، افتقار المركز للشروط الصحية من حيث الإضاءة والتهوية وقد قدم الباحث في نهاية بحثه خطة علاجية مقترحة بهدف الارتفاع بمستوى الكفاءة الداخلية الكمية في البرنامج.