Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظاهرة التعليم المدرسى فى رياض الأطفال بين الفكر والتطبيق :
المؤلف
المرسى، بسام السعيد رياض.
هيئة الاعداد
باحث / بسام السعيد رياض المرسى
مشرف / جابر محمود طلبه
مشرف / محمد حسنين عبده العجمى
مشرف / جابر محمود طلبه
الموضوع
الأطفال - تعليم. الأطفال - تربية. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
335 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
23/6/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الوقوف على واقع الممارسات التى يقوم بها أولياء أمور الأطفال الملتحقين برياض الأطفال والضغوط التى تمارس على المعلمات فى مؤسسات رياض الأطفال لتعليم الأطفال بطريقة مدرسية تعتمد على التلقين والتكرار والحفظ والاستظهار والعوامل التى تدفع نحو هذا النوع من التعليم فى رياض الأطفال. وقد توصلت الدراسة إلى وجود بعض الضغوط التى تمارس من قِبَل أولياء الأمور على المعلمات فى رياض الأطفال تتمثل فى : ضرورة أن يأخذ الأطفال فى الروضة واجبات منزلية كتابية ، وأن يعتمد التعليم على الوسائل التقليدية التى تشمل : السبورة والطباشير وغيرهما من وسائل التعليم التقليدية فى تعلم مهارات القراءة والكتابة والحساب ، كما توصلت الدراسة إلى وجود بعض المخاطر التى تصاحب التعليم المدرسى فى رياض الأطفال إذا تم استخدامه فى غير وقته المناسب وهى مخاطر : جسمية وعقلية ونفسية واقتصادية . وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل بدائل التعليم المدرسى فى رياض الأطفال والتى تشمل : نظام الأركان ، والقصص التربوى الهادف ، واللعب التربوى ، والرحلات التعليمية الترفيهية .
وباستخدم الباحث المنهج الوصفى توصلت الدراسة إلى:
اتفاق الآباء الذين ألحقوا أطفالهم برياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم بنسبة كبيرة على ضرورة تعليم الأطفال القراءة والكتابة والحساب واللغات الأجنبية، بينما ذكر آباء الأطفال الذين لحقوا بمؤسسات تابعة للشئون الإجتماعية أن هذه المؤسسات لا تقدم لأطفالهم القدر التعليمى المطلوب ولا تهتم بتدريس اللغات الأجنبية. وقد فسرت الباحثة ذلك بعدم وعى الآباء أو إدراكهم لخطورة ذلك لحرصهم على تعليم أطفالهم فى هذه المرحلة.