Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الاجتماعية الاقتصادية للبطالة الاختيارية بين الشباب في المجتمع المصري:
المؤلف
عبدالله، سلوى أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى أحمد محمد عبدالله
مشرف / على عبد الرازق إبراهيم
الموضوع
البطالة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
3/4/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على العلاقة بين العوامل الاجتماعية الاقتصادية والبطالة الاختيارية بين الشباب بمدينة المنيا، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها ونظرا لطبيعة الدراسة فقد اعتمدت على منهج ”المسح الاجتماعي بالعينة”، وتم استخدام أدوات لجمع البيانات وهي( صحيفة الاستبيان بالمقابلة، ودليل المقابلة مع بعض الشباب المتعطلين(في حالة بطالة)، واشتملت عينة الدراسة علي(283) مفردة من الشباب المتعطلين بمدينة المنيا.
وقد كشفت الدراسة عن العديد من النتائج أهمها:
-أن فئة الشباب في الفئة العمرية(24-30) هم الأكثر تعرضا للبطالة الاختيارية عن الفئات العمرية الأخري.
-أن الإناث هم من يتعرضون بشكل أكبر للبطالة الاختيارية عن الذكور.
-أن الشباب العزب هم الذين يتعرضون لبطالة اختيارية أكثر من الشباب المتزوج.
- أن الشباب الجامعي والفوق جامعي هم الأكثر تعرضا للبطالة الاختيارية عن المستويات التعليمية الاخري.
-أنه يوجد علاقة بين العوامل الاجتماعية الاقتصادية والبطالة الاختيارية.
- تفضيل الشباب للأعمال التي تتناسب مع المؤهل التعليمي.
وبناءا على النتائج فقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها :إجراء المزيد من الدراسات الكمية والكيفية حول البطالة الاختيارية والاستمرار في إجراء دراسات حول البطالة الاختيارية وعواملها، وضرورة توفير قاعدة بيانات دقيقة عن سوق العمل المصري، والوظائف والمهارات المطلوبة، والمستجدات، والمهارات المتاحة، بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
-تخصيص نشرة إحصائية دورية، تهتم برصد أهم تفضيلات الشباب المرتبطة بالعمل، بتوضيح الايجابيات والسلبيات، لتشجيع الشباب على اختيار الأفضل، وإعداد ”خطة ” لمشروع تطوير التعليم العالي تراعي معالجة مشكلات جودة التعليم، وارتباطه بالواقع، واحتياجات سوق العمل في المجتمع المصري، والبحث حول تعديل نظم الالتحاق بالجامعة حسب معيار المجموع وحده، وإضافة اعتبارات المهارات، والقدرات الخاصة، والتوسع في تأسيس المعاهد المهنية المتخصصة، وتشجيع الالتحاق بها، بحيث تكون مخرجاتها تتوافق وتتناسب مع احتياجات سوق العمل.