Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في تحسين عمليات الانتباه والإدراك في اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام /
المؤلف
شكري، أسماء سيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء سيد محمد شكري
مشرف / فاروق السيد عثمان
مناقش / صبحي عبد الفتاح الكافوري
مناقش / أحمد ثابت فضل
الموضوع
علم النفس التربوي. الإ؟دراك. الانتباه (علم نفس) علم النفس اللغوي. النطق.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تحسين عمليات الانتباه والإدراك في اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب النطق والكلام، والكشف عن استمرار فعالية البرنامج بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج خلال القياس التتبعي، استخدمت الباحثة مقياس الانتباه اعداد / الباحثة، ومقياس الادراك اعداد / الباحثة، وقياس اللغة (تعريب أبو حسيبة، 2013) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، واجريت الدراسة علي عينة قوامها (12) طفل من أطفال اضطرابات النطق والكلام، تراوحت أعمارهم ما بين (3-6) سنة، تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة مجموعة تجريبية (6)، بمتوسط عمري قدرة (4,46) سنة، وانحراف معياري قدرة (1,03)، ومجموعة ضابطة(6)، بمتوسط عمري قدرة (4,47) سنة، وانحراف معياري قدرة (0,816)، توصلت الدراسة إلي فعالية برنامج تدريبي في تحسين عمليات الانتباه والإدراك في اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب النطق والكلام، هذا وقد أستمرت فعالية البرنامج وتحسن أطفال المجموعة التجريبية حتي بعد مرور شهر ونصف من الانتهاء من تطبيق البرنامج .
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي-الانتباه -الادراك –اللغة التعبيرية والاستقبالية-اضطرابات النطق والكلام.