Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي نموذج بنية العقل لجيلفورد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
خليف، هند محمد مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد مصطفى خليف
مشرف / جمال الدين محمد الشامي
مشرف / معتز المرسي النجيري
الموضوع
علم النفس التربوي. الطلبة الموهوبين.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
25/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم علي نموذج بنية العقل لجيلفورد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة الموهوبين، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (11-12) عام، وقسمت عينة الدراسة إلي مجموعتين إحداهماتجريبية (10) تلميذاً وتلميذة والأخري ضابطة (10) تلميذاً وتلميذة وقد استخدم المنهج شبه التجريبي في الدراسة الحالية لكونه ملائم لطبيعة البحث تم اخيتار اختبار تورانس الشكلي الصورة (ب) الذي يحتوي علي مجموعة من الاختبارات التي يتم من خلالها قياس مهارات التفكير الإبداعي لتلاميذ وبرنامج قائم علي نموذج بنية العقل لجيلفورد إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للأداء علي مقياس التفكير الإبداعي الشكلي الصورة (ب) ككل وعلي المهارات الفرعية المكونة له لصالح المجموعة التجريبية، وهذا ما يؤكد فاعلية برنامج بنية العقل لجيلفورد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين.