Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تعليم الرياضيات باستخدام أنشطة (STEM) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
الطناحي، آلاء عبدالرحمن السيد.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء عبد الرحمن السيد الطناحي
مشرف / رضا مسعد السعيد أبو عصر
مشرف / زيزي السيد عبد العزيز عبدالحي
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الاساسي - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
393 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
27/11/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام أنشطة STEM في تعليم الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتم تطبيق البحث على مجموعة من التلاميذ بلغ عددهم (34) تلميذًا وتلميذة بمدرسة النيل المصرية الدولية فرع دمياط، مقسمة إلى (17) تلميذا وتلميذة بالمجموعة التجريبية، و(17) تلميذًا وتلميذة بالمجموعة الضابطة، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في قائمة بمكونات البراعة الرياضية، وكتيب التلميذ في وحدات (إحداثيات وتحويلات)، و(طرق ذهنية واستخدام الآلة الحاسبة)، و(التحضير للجبر)، المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ٢٠21/٢٠٢٢ بعد إعادة صياغتهم وفقًا للأنشطة القائمة على مدخل STEM، ودليل المعلم لتدريس الوحدات الثلاث باستخدام أنشطة STEM، أما أدوات البحث فتمثلت في اختبار مكونات البراعة الرياضية، ومقياس النزعة المنتجة، وأسئلة ال Journal، ومشروع الكابستون، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام الأنشطة القائمة على مدخل STEM في تنمية مكونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.