Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التعبير الكتابي والاتجاه نحو تعلم اللغة العربية لدى طلبة البعوث الإسلامية بالأزهر /
المؤلف
حسين، محمد محمد عبدالفتاح حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عبدالفتاح حسين حسين
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهدي علي البدري أحمد محمود حسانين
مناقش / مروان أحمد محمد السمان
مناقش / عبده زيدان على أحمد
الموضوع
تنمية مهارات التعبير الكتابي. تعلم اللغة العربية لدى طلبة البعوث الإسلامية بالأزهر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (101 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التعبير الكتابي والاتجاه نحو تعلم اللغة العربية لدى طلبة البعوث الإسلامية بالأزهر، واستخدم البحث المنهج التجريبي، وأُجريت تجربة البحث على عينة من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي من طلبة معهد البعوث الإسلامية الإعدادي والثانوية, وتمثلت أدوات البحث ومواده في قائمة مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة للطلاب, وتم الاقتصار على المهارات التي حظيت بنسبة 80% من قبل المحكمين, وتم عمل اختبار لقياسها, إلى جانب مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية, وطبق البحث البرنامج القائم على المدخل التواصلي, وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على المدخل التواصلي في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي وتنمية الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التعبير الكتابي والاتجاه نحو تعلم اللغة العربية لدى طلبة البعوث الإسلامية بالأزهر، واستخدم البحث المنهج التجريبي، وأُجريت تجربة البحث على عينة من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي من طلبة معهد البعوث الإسلامية الإعدادي والثانوية, وتمثلت أدوات البحث ومواده في قائمة مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة للطلاب, وتم الاقتصار على المهارات التي حظيت بنسبة 80% من قبل المحكمين, وتم عمل اختبار لقياسها, إلى جانب مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية, وطبق البحث البرنامج القائم على المدخل التواصلي, وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على المدخل التواصلي في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي وتنمية الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها.