الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”عنوان البحث: استخدام الانفوجرافيك التفاعلي لتنمية الذكاء الاجتماعي وعلاج صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. أهداف البحث: تنمية الذكاء الاجتماعي باستخدام برنامج الانفوجرافيك التفاعلي وعلاج صعوبات الدراسات الاجتماعية باستخدام برنامج الانفوجرافيك التفاعلي. واستلزم ذلك الدراسة النظرية للبحوث والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول للأسس الفلسفية التي يقوم عليها برنامج الانفوجرافيك التفاعلي ، وكذلك بهدف الوصول إلى تنمية الذكاء الاجتماعي ، وعلاج صعوبات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية ؛ ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد اختبار تشخيصي ومقياس للذكاء الاجتماعي واختبار تحصيلي في مادة الدراسات الاجتماعية وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلي : وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (≥ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الذكاء الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (≥ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي. فاعلية البرنامج المقترح القائم على الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (≥ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (≥ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. فاعلية البرنامج المقترح القائم على الانفوجرافيك التفاعلي في علاج صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. |