Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النقد الثقافى وتحليل الخطاب لدى النقاد المعاصرين فى مصر /
المؤلف
محمد ، ايمان صديق.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان صديق محمد
مشرف / محمود ابراهيم الضبع
مشرف / جمال عبدالحميد زاهر
مشرف / عبدالرحيم محمد عبدالرحيم
الموضوع
الخطاب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
12/12/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

لاقى ال
ل 􀊚 دة لات ا 􀊗 ع 􀊯 اب م 􀥺 اضي لأس 􀊸 ن ال 􀊙 ات الق 􀊹􀊻 ع 􀊴 ت 􀊥 ءا م 􀊗 ص ب 􀊦 􀊶􀊳 وجه ال
ها. 􀊻 ف عل 􀊦 ق􀊦 ا رسة لل 􀊗 وال 􀊖􀊲􀥺 اجة لل 􀊲􀇺
ل 􀊮 اص ق 􀊳 اه ال 􀊹 ا له مع 􀊸 ه􀊹 لٌ م 􀘕 ، 􀊥􀊻 شق 􀊥 قافي م 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 لح ال 􀊠􀊶 ن م 􀊦􀘒􀊯􀈂 و
􀊞 ع 􀇺 ا رسة 􀊗 ال 􀊙􀘕􀊘􀊯 قافة، س 􀊰 وال 􀊗 ق 􀊹 ا ال 􀊸 ه، وه 􀥺 صاح 􀊔 إلى جان 􀊤 􀊷􀇻 أن ُ
لح أولا. 􀊠􀊶􀊸 ا ال 􀊘 فات ه 􀈂􀊙 تع
اله 􀈜 افة أش 􀈜􀇺 ه للأدب 􀊯 قافة في د ا رس 􀊰 ال 􀈎􀊦􀊯 􀊴 فعّل م 􀇻 قافي إذ ُ 􀊰 ال 􀊗 ق 􀊹 ال
ه، 􀊯􀊭􀊻􀊮 ه ب 􀊠􀈁􀊙􀈂 ع و 􀊦 ل ن 􀘕 􀊚􀊻􀊸􀇻 ما 􀊥 ع 􀊖􀊲􀥺 ا ي 􀊸 وءة إن 􀊙 ق􀊸 عة وال 􀊦􀊸􀊴􀊸 ة وال 􀥻 ئ􀊙􀊸 ال
اة 􀥻 ح 􀊥 م 􀊗 اه 􀊵 ا م 􀊹􀊻 ات ووصل إل 􀊲 ش􀊦􀊸 خلال ال 􀊥 م 􀊛 ل􀊗 ارة الأن 􀊷 نا ح 􀊗 ا وج 􀊸 ك
قافة في 􀊰 م وال 􀊦􀊻 قافي ال 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ال 􀊖􀊲􀥺 اسي ي 􀥺􀉹 ال 􀊙􀊶 الع 􀊙 شع 􀊥 ء م 􀊙 ك والأم ا 􀊦 ل􀊸 ال
􀊛 في نف 􀊤 م ومعارف العال 􀊦 لاع على عل 􀊟 الا 􀊔 ع الأدي 􀥻􀊠􀊯 􀊴􀈂 لة و 􀊦􀊻 حالة س
􀊗 ق 􀊹 ال 􀊖􀊲􀥺 ه ي 􀊘 لة ه 􀊦􀊻􀊴 اح وال 􀊯 حالة الانف 􀊤 غ􀊙 ه، ب 􀊯􀊻 في ب 􀊦 اجها وه 􀊯 ة إن 􀊢􀊲 ل
ة. 􀥻􀉼 قا 􀊰 عه ال 􀊗􀊮 اق م 􀊴 أن 􀇺 􀊝􀊹 ال 􀈊􀈁 ور 􀊚􀊻􀊸􀊯 ال 􀊥 قافي ع 􀊰 ال
􀊥 ي􀊘 ال ال 􀊠􀇺 ة للأ 􀥻􀊀 فا 􀊵 ال 􀊙􀊻 􀊴 ي: ال 􀊮 ع 􀊵 في الأدب ال 􀊖 􀊲􀥺 ا ي 􀊘 وعلى ه
ت 􀊦􀈜 􀊴􀊸 اء ال 􀊴􀊹 ات ال 􀇻 ا􀈜 ، ح 􀊙 􀊵􀥺 ة ال 􀊸􀈜 ن ح 􀊚 􀊯􀊳 ي ت 􀊯 ال ال 􀊰 ، الأم 􀈖􀊲 وا ال 􀊙 ناص
ات 􀥻 ال 􀊸 ج 􀊥 ا ع 􀊰 اح 􀇺 􀈏􀊦􀊴􀊹 ال 􀊗 ق 􀊹 اته لل 􀊲 صف 􀈎􀊗 قافي إح 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 د ال 􀊙 ا أف 􀊘 ها؛ ل 􀊹 ع
ا 􀇻􀊗 􀊻􀊸 ال 􀊙􀊻 تأث 􀊣 ل􀊘 􀘕 ع، 􀊸􀊯􀊱􀊸 ال 􀇺 ع 􀇺 ا􀊴 ال 􀊥 الف 􀈉 ا􀥺 الإضافة إلى ارت 􀇺 ة، 􀊙 أ 􀊸 أدب ال
لف 􀊯􀊲 قافة وم 􀊰 دروب ال 􀊥 م 􀊣 لا، وما إلى ذل 􀊮 ن ق 􀊦 􀈂􀊚 ف􀥻 ل􀊯 ال 􀊙 ا أث 􀊸􀘕 م 􀊦 􀊻 ال
اهاتها. 􀊱 ات
٦
افة 􀈜􀇺 ه على الأدب 􀊯 في د ا رس 􀊗 􀊸􀊯 ع􀇻 قافي 􀊰 ال 􀊗 ق 􀊹 قة أن ال 􀥻􀉿 ر ح 􀊙 ا نق 􀊘 ل
􀊗 ق 􀊹 ور ال 􀊗 ق 􀊸􀈁 ة؛ ”و 􀥻 اس الأدب 􀊹 الأج 􀊙 ه على سائ 􀊹􀊻 ع􀇺 ع 􀊦􀊹 ل ل 􀊻􀊷 اله دون تف 􀈜 أش
في، 􀊴 الفل 􀊙 􀊻􀘒 ف􀊯 ال 􀊥 لا ع 􀊷 ، ف 􀊗 ق 􀊹 ال وال 􀊸􀊱 ة الأدب وال 􀈂􀊙􀊢 ل ن 􀊸 􀊵􀇻 قافي أن 􀊰 ال
ات 􀈂􀊙􀊢 ن 􀊙 􀊴 ف􀇻 ا أن 􀊷􀇻 وره أ 􀊗 ق 􀊸􀈁 ي، و 􀊮 ع 􀊵 قافي ال 􀊰 ال 􀊗 ق 􀊹 وال 􀈊 سائ 􀊦 ل ال 􀊻 ل􀊲 وت
ة، 􀥻 􀊴􀘕 ار 􀊸 ة ال 􀈂􀊙􀊢􀊹 ي، وال 􀊴 ف􀊹 ل ال 􀊻 ل􀊲􀊯 ة ال 􀈂􀊙􀊢 العلامات، ون 􀊤 الات عل 􀊱 وم
ي 􀊯 ة ال 􀥻􀉼􀊙 ع􀊸 ل ال 􀊦 ق 􀊲 ال 􀊥 ها م 􀊙􀊻 ة، وغ 􀥻 ج􀊦 ل􀊦􀈁 و􀊙􀊰 ة والأن 􀥻􀉸 ا􀊸􀊯 ة الاج 􀈂􀊙􀊢􀊹 وال
􀊣 ل􀊘􀈁 ا، و 􀥻 ل􀈜 اتها ش 􀥻􀊹 تق 􀊞 ع 􀇺 􀊙􀊻 ع􀊯􀊴􀇻 ا أو 􀥻 ن􀊦􀊸􀊷 الأدبي معها م 􀊝􀊹 ع ال 􀊟 قا 􀊯 ي
لها 􀊻 ل􀊲 عات ودرسها وت 􀊟 قا 􀊯 ه ال 􀊘 ه 􀊗 ل رص 􀊦 ح 􀊝􀊹 قافي لل 􀊰 ال 􀊗 ق 􀊹 ر ال 􀊦 􀊲􀊸􀊯 ي
. اتها” ١ 􀥻 ال 􀊸 ج 􀊥 ف ع 􀊵􀘒 وال
􀊥 ه م 􀥻 ج􀊦􀊯 ب 􀊙 ع􀊵 ة لل 􀇻 ة أحاد 􀊙􀊢 ون ن 􀊙 􀊢􀊹 ون -ي 􀊙 ار ق 􀊗 ب- على م 􀊙 ل الع 􀊡 􀊗 فق
􀊙 أخ 􀊯 اس، ف 􀊹 الأج 􀊥 ه م 􀊙􀊻 ة على غ 􀥻 ل􀊷 ه الأف 􀊯􀊲􀊹 ة، وم 􀥻􀊸 س􀊙 ة ال 􀥻􀉼 قا 􀊰 ة ال 􀊴 س􀊓􀊸 ال
ل 􀈜 ار ش 􀊰 ي􀈀 ة، و 􀊙􀊻􀊶 ة الق 􀊶 ل والق 􀈂􀊦􀊠 وائي ال 􀊙 ه: ال 􀥻􀉿􀊵􀇺 د 􀊙􀊴 ب إتقان ال 􀊙 الع 􀈎􀊗 ل
ن. 􀊦􀊸􀊷􀊸 اب ال 􀊴 ل على ح 􀈜􀊵 ال 􀇺 􀊤􀊯 اه 􀊙 ج شع ا 􀊯 أن 􀊙 ع􀊵 ال
􀊃􀈂􀊙 ع􀊯 ا رسة ال 􀊗 ه ال 􀊘 مها ه 􀊗 أن تق 􀊥 􀈜􀊸􀇻 ي 􀊯 ة ال 􀊸 ه􀊸 اء ال 􀥻 الأش 􀊗 ولعل أح
ا رسات 􀊗 قافة، ال 􀊰 ال 􀊗 قافي ونق 􀊰 ال 􀊗 ق 􀊹 ل ال 􀊰 ة م 􀊴􀥺􀊯 ل􀊸 ات ال 􀊲 ل􀊠􀊶􀊸 ال 􀊥 م 􀊗 ي 􀊗 الع 􀇺
حلة 􀊙􀊸 ث في ال 􀊗 ح 􀈏􀊘 ر ال 􀊦􀊠􀊯 ال 􀊗 ، ورص 􀊗 ق􀊹 ة وثقافة ال 􀥻􀉼 قا 􀊰 ة ال 􀇻 اد 􀊸 ة وال 􀥻􀉼 قا 􀊰 ال
􀊗 ع 􀇺 لل والإضافة 􀊳 ف على ال 􀊦 ق􀊦 ره، وال 􀊦 ه􀊡 قافي وأدت إلى 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ال 􀊕 ق􀥺 ي س 􀊯 ال
قافي. 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ال 􀈖􀊻􀊮􀊠 ت
ة هي 􀥻 لان 􀈜 􀊵 ال 􀊕 ان 􀘕 أن 􀊗 ع 􀥺􀉼 ة، 􀈂􀊙􀊢􀊹 ر ال 􀊦 􀊠 ات ت 􀘕􀊙 ح 􀊥 ة م 􀘕􀊙 إنه ”ح
ه، 􀥺 صاح 􀊥 ع 􀊝􀊹 ل ال 􀊶 ة تف 􀈂􀊦􀊻􀊹 د ا رسات ب 􀊥 عها م 􀥺􀊯􀊯􀊴􀇻 ا، وما 􀇻􀊗 ة نق 􀊹􀊸􀥻 ه􀊸 ال
. ة، ٢٠١٦ ، ص ١٧٧ 􀊙 انة، القاه 􀊯 ي، دار ب 􀈁􀊙 عي الع 􀊦 ة وال 􀈂􀊦 قافة واله 􀊰 ع، ال 􀥺􀊷 د ال 􀊦􀊸􀊲 ١ م
٧
نة له، فإن 􀊦􀈜􀊸 ة ال 􀥻 اخل 􀊗 ع العلاقات ال 􀊦 􀊸􀊱 م 􀈎􀊦􀊯 􀊴 عامل معه على م 􀊯 وت
دة 􀊗 ع 􀊯􀊸 قافة ال 􀊰 عى لإدخال أوجه ال 􀊴 ت 􀊕 ان 􀘕 􀊜􀊯􀊻 ل 􀊕􀊹􀊴􀊹􀊻 أها ف 􀊗 ي ب 􀊯 اولات ال 􀊲􀊸 ال
عامل مع 􀊯 د ال 􀊙 􀊱 م 􀊥 م 􀊗 ق 􀊹 ر ال 􀊦 􀊢􀊹 ع م 􀥻 س 􀊦 ت 􀈏 ة، أ 􀇻􀊗 ق􀊹 ا رسات ال 􀊗 إلى حقل ال
􀈎􀊦􀊯􀊴 اء على م 􀊦 س 􀊝􀊹 ال 􀇺 ة 􀊠􀥻􀊲􀊸 ة ال 􀥻􀉼 قا 􀊰 اق ال 􀊴 عامل مع الأن 􀊯 إلى ال 􀊝􀊹 ال
ما 􀊗 ”، ”نق 􀊗 ق 􀊹 ال 􀊗 ل ”نق 􀊰 م 􀊤􀥻􀊀 ح مفا 􀊙􀊟 ما 􀊦 لقي، وه 􀊯 ال 􀈎􀊦􀊯􀊴 اج أم على م 􀊯 الإن
ال 􀊰 ان أم 􀊸 ون الأل 􀊙 􀘒 ف􀊸 رت وال 􀊦 ف 􀘒 ن􀊙 رسة ف ا 􀊗 ه م 􀊯􀊹􀊮 ما ت 􀊦 ها، وه 􀊙􀊻 ” وغ 􀈏􀊦􀊻􀊹 ب 􀊗 ع􀇺
. ماس” ٢ 􀊙 هاب 􀊤 ، ث 􀊚􀊻􀘕 ومار 􀊦 وأدورن 􀊙􀊸􀇻 ها 􀘕 ر􀊦 ه
ا رسة: 􀊗 اف ال 􀊗 أه
ا رسة إلى: 􀊗 ه ال 􀊘 ف ه 􀊗 ته
عاده. 􀇺 أ 􀊗 ورص 􀈏􀊙􀊶􀊸 قافي ال 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ملامح ال 􀈉 ا􀥺􀊹􀊯 -اس
قافي في د ا رسة الأدب . 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ة ال 􀥻 فاعل 􀊗 ي􀊗􀊲 -ت
ن. 􀊦 ق􀥻􀊮􀊠􀊯 قاد ال 􀊹 ها ال 􀊗􀊸􀊯 ي اع 􀊯 ة ال 􀥻􀊱 ه􀊹􀊸 ءات ال 􀊙 ف على الإج ا 􀊦 ق􀊦 -ال
ا رسة: 􀊗 ة ال 􀥻􀊸 أه
في 􀊖􀊲􀥺 ل ي 􀊚 ت لا ي ا 􀊦 ة، ص 􀊙 ا رسة في أنها إضاءة مغاي 􀊗 ه ال 􀊘 ة ه 􀥻􀊸 لى أه 􀊱􀊯 ت
ل 􀊸􀊲􀇻 قافي 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ا ال 􀊘 ا ه 􀊸􀈁 اته، ر 􀥻 ال 􀊸 ج 􀊥 ع 􀊔􀊻 ق􀊹􀊯 اول الأدب وال 􀊹􀊯 لفة ل 􀊯􀊳 ة م 􀥻 آل
ن 􀊦 􀊹 ع􀊸 له ال 􀊶 فى ناصف في ف 􀊠 􀊶 ر م 􀊦􀊯􀘕􀊗 ه ال 􀊹 ع 􀊖 􀊲􀇺 􀈏􀊘 اب ال 􀊦 􀊱 ال
􀊣 ذل 􀊥 م 􀊝ل􀊳􀊯 ه ال 􀇺 ا 􀊹 ع􀊠􀊯 ا اس 􀊸􀈁 ) ر 􀊝􀊹 اجهة ال 􀊦 م 􀊥 ع 􀊚􀊱 اعات والع 􀥺􀊠 ب(الان
روث الأدبي. 􀊦􀊸 ل وال 􀊸 ار الع 􀊦 أغ 􀊙􀊮 س 􀊥 ا م 􀊹􀈜􀊸 ، وت 􀊚􀊱 الع
، ٢٠١٦ ، ص ١٧٦ 􀊙􀊶 انة، م 􀊯 ي، دار ب 􀈁􀊙 عي الع 􀊦 ة وال 􀈂􀊦 قافة واله 􀊰 ع، ال 􀥺􀊷 د ال 􀊦􀊸􀊲 ٢ م
٨
حاجة 􀊗 م أش 􀊦􀊻 ال 􀊥􀊲 ل)، ون 􀊦􀊲􀊯􀊸 وال 􀊕 اب 􀊰 ه (ال 􀇺 ا􀊯􀘕 في 􀊛􀥻 فعل أدون 􀊣 ل􀊘 ك
د ا رسة 􀊙􀊮 خلال الأدب ع 􀊥 ة م 􀈂􀊙􀊶􀊸 ا ال 􀊹􀊯􀈂􀊦 ز ه 􀊙 ب ا 􀈀 ة و 􀥻􀈁􀊙 ا الع 􀊹􀊯 قاف 􀊰 ب 􀊣􀊴􀊸􀊯 إلى ال
؛ 􀊗􀊱􀊯􀊴􀇻 أن 􀊥􀈜􀊸􀇻 ا ما 􀊷􀇻 ا أ 􀊸 ن􀈀 ه، و 􀥻 عارف عل 􀊯􀊸 في ال 􀈊 فق 􀊛􀥻 افة، ل 􀘕 اله 􀈜 أش
. 􀊗 الغ 􀊤􀇻􀊗 ق 􀊦 م ه 􀊦􀊻 ال 􀊗 ي􀊗 لأن ج
قة: 􀇺 ا􀊴 ا رسات ال 􀊗 ال
قافي: 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ال 􀊣 ي دارت في فل 􀊯 ا رسات ال 􀊗 ال 􀊥 م
􀊗􀊮 ع 􀊗􀊻􀊴 ال 􀊤􀥻􀊀􀊙 إب ا 􀊗􀊸􀊲 ، م 􀈖􀊻􀊮􀊠􀊯 ة وال 􀈂􀊙􀊢􀊹 ال 􀊥􀊻 قافي ب 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ة ال 􀥻􀊱 ه􀊹 ١. م
ة. 􀥻􀉼􀊦􀊹􀊸 ة الآداب جامعة ال 􀥻 ل􀘕 ا رة، 􀊦􀊯􀘕 العال، رسالة د
لله، 􀊃􀥻 ل ض 􀊻 اع 􀊸 إس 􀊗􀊻 قافي، س 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ر ال 􀊦􀊢􀊹 م 􀊥 اد م 􀊗 اد ح 􀊓 ٢. أشعار ف
ة. 􀊙 ة الآداب، جامعة القاه 􀥻 ل􀘕 ا ره، 􀊦􀊯􀘕 رسالة د
􀊗 : د ا رسة في نق 􀊤􀇻􀊗 ي الق 􀈁􀊙 الع 􀊙 ع􀊵 ءة ال 􀊙 قافي في ق ا 􀊰 ال 􀊗 ق􀊹 ات ال 􀈁 ٣. مقار
ة الآداب 􀥻 ل􀘕 ا رة، 􀊦 􀊯􀘕 ل، رسالة د 􀊦 ام زغل 􀊵 ، ه 􀊙 عاص 􀊸 ي ال 􀈁􀊙 الع 􀊗 ق 􀊹 ال
ة. 􀊙 جامعة القاه
اب 􀊠􀊳 ل ال 􀊻 ل􀊲 اهلي: د ا رسة في ت 􀊱 ال 􀊙 􀊶 في الع 􀊣􀥻 عال 􀊶 ال 􀊙 ٤. شع
ة الآداب، 􀥻 ل􀘕 ا ره، 􀊦 􀊯􀘕 وحة د 􀊙􀊟 ، أ 􀊥 􀊴 ح 􀊗 􀊸 سلامة أح 􀊗􀊻 􀊴 قافي، ال 􀊰 ال
. 􀊃􀈂􀊦 ي س 􀊹 جامعة ب
􀊦 أب 􀈏􀊗 􀊱 ة، علاء ن 􀥻􀉼 اسي: د ا رسة ثقا 􀥺􀉹 ال 􀊙 ع 􀊵 في ال 􀈖 􀊴􀊹 ة ال 􀊠 ٥. سل
ة دار 􀥻 ل􀘕 ة، 􀥻 ا رسات الأدب 􀊗 ال 􀊤 􀊴 ا ره، ق 􀊦 􀊯􀘕 وحة د 􀊙􀊟 ، أ 􀈏􀊗 􀊱 ن 􀊗 􀊱􀊸 ال
ة. 􀊙