Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المكتبات المدرسية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت :
المؤلف
الدويش، نوال بدر مهاوش.
هيئة الاعداد
باحث / نوال بدر مهاوش الدويش
مشرف / رؤوف عبدالحـفيظ هـلال
مشرف / هبة فتحي عطية النادي
مناقش / جمال شفيق أحمد عامر
مناقش / ثناء إبراهيم فرحات
الموضوع
المكتبات المدرسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
166ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

الملخـص
تحمل الدراسة عنوان ” دور المكتبات المدرسية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت: دراسة تجريبية”
وتركز الدراسة على ”دور المكتبات المدرسية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت” والهدف الرئيسي هو فهم تأثير برنامج تدريبي قائم على أنشطة المكتبات المدرسية في مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ.
وتتَمَّثل أهداف الدراسة في استكشاف دور وأنشطة المكتبات المدرسية في تعزيز التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى استعراض الأمثلة الناجحة محليًا وعالميًا في هذا السياق. وتسلط الدراسة الضوء على أهمية دور المكتبات المدرسية بوصفها أداة حيوية لتطوير التفكير الإبداعي، وتبرز أنها أداة قيمة للباحثين وصناع القرار في مجال التعليم.
وقد اعتَمَّدت الدراسة على المنهج التجريبي الذي يستند إلى التدخل والتطبيق ببرامج تدريبية تشمل أدوات جمع البيانات والمقابلات الشخصية مع التلاميذ، ومقياس تفكير إبداعي قبل البرنامج وبعده. وتحددت الحدود الزمنية للدراسة في الفصل الدراسي الأول لعام 2022م، مع مدة تنفيذ البرنامج لثلاثة أشهر، و شملت الحدود المكانية مدرستين بمنطقة الفروانية بدولة الكويت.
وجاءت الرسالة في أربعة فصول: يركز الفصل الأول على خدمات المكتبات المدرسية، وكيف يمكن لأمناء المكتبات استخدامها لتعزيز التفكير الإبداعي. ويقدم الفصل الثاني ”الإطار العملي للدراسة” فيوضح إجراءات التجربة والمنهجية المستخدمة لإتَمَّامها. ويقدم الفصل الثالث النتائج والنقاش حول تطبيق برنامج التدريب. و يقدم الفصل الرابع خطة مقترحة لدعم المكتبات المدرسية بوصفه مركزًا لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
وأبرزت الدراسة عدة نتائج، منها الدور الحيوي للمكتبة المدرسية في النمو التعليمي والفكري، ووجود فروق إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات التفكير الإبداعي بعد تطبيق البرنامج. وجدت أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في القياسين البعدي والتتبعي.
وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات موجهة إلى عدد من الجهات مثل: (وزارة التعليم، والإدارات التعليمية، ومديري المدارس، والمعلمين بالمدارس، وأمناء المكتبات المدرسية، وأولياء الأمور للطلاب، والباحثون للدراسات المستقبلية) أبرزها تطبيق البرنامج المقترح، ودعم أمناء المكتبات المدرسية وتدريبهم، وتطوير المناهج الدراسية، وتخصيص ميزانية للمكتبة لدعم هذه المهارات.