Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التعبيرية لحركة الملابس وتوظيفها لإثراء فن النحت المعاصر =
المؤلف
عبید، أحمد سامى عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سامى عبد العزيز عبيد
مشرف / عبد الواحد عطية عبد الواحد
مشرف / معروف أحمد معروف
مشرف / وائل عبد العظيم عبد الجواد
مناقش / منال هلال إيوب
الموضوع
النحت المعاصر. النحت والملابس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

كان الهدف من هذا البحث هو إستحداث أعمال فنية معاصرة في مجال النحت ذات قيم تشكيلية وتعبيرية تبرز دور حركة الملابس في بنائها التشكيلي وإلقاء الضوء على حركة الملابس وإبرازها فى أعمال النحت قديما فى الحضارات ( المصرية – اليونانية – الرومانية ) وحديثا من خلال إلقاء الضوء على أعمال بعض الفنانين المعاصريين العرب والأجانب الذين تناولوا عنصر الملابس فى أعمالهم وذلك لإستحداث أعمال فنية ذات قيم تشكيلية وتعبيرية تبرز حركة الملابس وذلك من خلال (بنائية العمل وإنشائه – القيم التشكيلية والتعبيرية - دور الخامة فى عملية التشكيل).
وقد قام الدارس بتقسيم هذا االبحث إلى ستة فصول كالأتى :
الفصل الأول : ” خطة البحث ” .
ويشتمل على خلفية البحث ، مشكلة البحث ، أهمية البحث ، أهداف البحث ، فروض البحث ، حدود البحث ، منهج البحث ، مصطلحات البحث والدراسات السابقة .
الفصل الثانى :” القيم التشكيلية والتعبيرية” .
ويشتمل الفصل على تعريف القيم التشكيلية والتعبيرية وتعريف حركة الملابس ودراسة نظمها التكرارية وتم تقسيم هذا الفصل إلى محورين :
المحور الأول : ” تعريف القيم التشكيلية والتعبيرية ” .
تعريفات القيم والقيم التشكيلية والتعبيرية ( الخامة – الشكل – الملامس والأسطح – الحجم – الإيقاع – الإتزان – التناسب – الحركة – وحدة العمل الفنى – الحركة ) .
المحور الثانى : النظم التكرارية فى صياغة الملابس ( نظم الشد المباشر – النظم المنحنية – التكرار المتقاطع – التكرار المضغوط – النظم المتجزئة أو المتقطعة – نظم التكرار المجمعة – النظم المختفية أو المعلقة – الطيات الطائرة – التكرارات المتراكمة ) .
الفصل الثالث : ” علاقة الملابس بالنحت فى الحضارات القديمة” .
يتناول الدارس فى الفصل دراسة علاقة الملابس بالنحت فى الحضارات القديمة ( المصرية – اليونانية – الرومانية )
وتم تقسيم الفصل إلى ثلاث محاور :
المحور الأول : علاقة الملابس بالنحت فى الحضارة المصرىة القديمة .
ويتناول هذا المحور علاقة الملابس بالنحت فى مصر القديمة خلال العصور المختلفة ( عصر ما قبل التاريخ – عصر الدولة القديمة – عصر الدولة الوسطى ) كما يسلط الضوء على حركة الملابس فى فن النحت خلال ( عصر الدولة القديمة – عصر الدولة الوسطى – عصر الدولة الحديثة ).
المحور الثانى : علاقة الملابس بالنحت فى الحضارة اليونانية القديمة .
ويختص هذا المحور بعلاقة الملابس بالنحت فى الحضارة اليونانية القديمة من خلال عدة مراحل ( الملابس فى العصر اليونانى المبكر – الملابس فى العصر الكلاسيكى ) كما يسلط الضوء على دراسة حركة الملابس فى النحت اليونانى فى عدة مراحل ( الفن العتيق – الفن الكلاسيكى – الفن فى العصر الهلينى ) .
المحور الثالث : علاقة الملابس بالنحت فى الحضارة الرومانية القديمة .
يهتم هذا المحور بعلاقة الملابس بالنحت فى الحضارة الرومانية القديمة وتسليط الضوء على أهم الملابس المستخدمة فى هذا الوقت وكذلك يهتم هذا المحور بدراسة حركة الملابس فى النحت الرومانى القديم .
الفصل الرابع : ” تحليل الأعمال الفنية المعاصرة لبعض النحاتين العرب والأجانب”.
تحليل الأعمال الفنية لبعض النحاتين
الفصل الخامس : ” تطبيقات البحث ”.
ويشتمل على التطبيقات الخاصة بالدارس .
الفصل السادس : ” النتائج والتوصيات ” .
ويحتوى على نتائج البحث وتوصياته .
كان الهدف من هذا البحث هو إستحداث أعمال فنية معاصرة في مجال النحت ذات قيم تشكيلية وتعبيرية تبرز دور حركة الملابس في بنائها التشكيلي وإلقاء الضوء على حركة الملابس وإبرازها فى أعمال النحت قديما فى الحضارات ( المصرية – اليونانية – الرومانية ) وحديثا من خلال إلقاء الضوء على أعمال بعض الفنانين المعاصريين العرب والأجانب الذين تناولوا عنصر الملابس فى أعمالهم وذلك لإستحداث أعمال فنية ذات قيم تشكيلية وتعبيرية تبرز حركة الملابس وذلك من خلال (بنائية العمل وإنشائه – القيم التشكيلية والتعبيرية - دور الخامة فى عملية التشكيل).
وقد قام الدارس بتقسيم هذا االبحث إلى ستة فصول كالأتى :
الفصل الأول : ” خطة البحث ” .
ويشتمل على خلفية البحث ، مشكلة البحث ، أهمية البحث ، أهداف البحث ، فروض البحث ، حدود البحث ، منهج البحث ، مصطلحات البحث والدراسات السابقة .
الفصل الثانى :” القيم التشكيلية والتعبيرية” .
ويشتمل الفصل على تعريف القيم التشكيلية والتعبيرية وتعريف حركة الملابس ودراسة نظمها التكرارية وتم تقسيم هذا الفصل إلى محورين :
المحور الأول : ” تعريف القيم التشكيلية والتعبيرية ” .
تعريفات القيم والقيم التشكيلية والتعبيرية ( الخامة – الشكل – الملامس والأسطح – الحجم – الإيقاع – الإتزان – التناسب – الحركة – وحدة العمل الفنى – الحركة ) .
المحور الثانى : النظم التكرارية فى صياغة الملابس ( نظم الشد المباشر – النظم المنحنية – التكرار المتقاطع – التكرار المضغوط – النظم المتجزئة أو المتقطعة – نظم التكرار المجمعة – النظم المختفية أو المعلقة – الطيات الطائرة – التكرارات المتراكمة ) .
الفصل الثالث : ” علاقة الملابس بالنحت فى الحضارات القديمة” .
يتناول الدارس فى الفصل دراسة علاقة الملابس بالنحت فى الحضارات القديمة ( المصرية – اليونانية – الرومانية )
وتم تقسيم الفصل إلى ثلاث محاور :
المحور الأول : علاقة الملابس بالنحت فى الحضارة المصرىة القديمة .
ويتناول هذا المحور علاقة الملابس بالنحت فى مصر القديمة خلال العصور المختلفة ( عصر ما قبل التاريخ – عصر الدولة القديمة – عصر الدولة الوسطى ) كما يسلط الضوء على حركة الملابس فى فن النحت خلال ( عصر الدولة القديمة – عصر الدولة الوسطى – عصر الدولة الحديثة ).
المحور الثانى : علاقة الملابس بالنحت فى الحضارة اليونانية القديمة .
ويختص هذا المحور بعلاقة الملابس بالنحت فى الحضارة اليونانية القديمة من خلال عدة مراحل ( الملابس فى العصر اليونانى المبكر – الملابس فى العصر الكلاسيكى ) كما يسلط الضوء على دراسة حركة الملابس فى النحت اليونانى فى عدة مراحل ( الفن العتيق – الفن الكلاسيكى – الفن فى العصر الهلينى ) .
المحور الثالث : علاقة الملابس بالنحت فى الحضارة الرومانية القديمة .
يهتم هذا المحور بعلاقة الملابس بالنحت فى الحضارة الرومانية القديمة وتسليط الضوء على أهم الملابس المستخدمة فى هذا الوقت وكذلك يهتم هذا المحور بدراسة حركة الملابس فى النحت الرومانى القديم .
الفصل الرابع : ” تحليل الأعمال الفنية المعاصرة لبعض النحاتين العرب والأجانب”.
تحليل الأعمال الفنية لبعض النحاتين
الفصل الخامس : ” تطبيقات البحث ”.
ويشتمل على التطبيقات الخاصة بالدارس .
الفصل السادس : ” النتائج والتوصيات ” .
ويحتوى على نتائج البحث وتوصياته .