الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من فاعلية بعض الأنشطة التعليمية فى تنمية المهارات الحياتية اليومية والسلوكيات البيئية الإيجابية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الفكرية. وتم التطبيق على عينة مكونة من (20) تلميذا من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بإدارة الزيتون التعليمية محافظة القاهرة، تراوحت أعمارهم من (10 – 13) عاما. قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى: بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية اليومية، وبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية الإيجابية، ثم قامت بتطبيق الأنشطة التعليمية وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين قبل تطبيق الأنشطة التعليمية وبعدها لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية اليومية لصالح القياس البعدى عند مستوى (0.01)، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين قبل تطبيق الأنشطة التعليمية وبعدها لبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية الإيجابية لصالح القياس البعدى عند مستوى (0.01)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من الذكور والإناث بعد التطبيق لكل من بطاقتى الملاحظة (المهارات الحياتية اليومية، السلوكيات البيئية الإيجابية) . |