Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض الأنشطة التعليمية فى تنمية المهارات الحياتية اليومية والسلوكيات البيئية الإيجابية لدي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الفكرية /
المؤلف
حنا، رانيا سعيد ميخائيل.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا سعيد ميخائيل حنا
مشرف / سامية سامي عزيز
مشرف / حنان السيد زيدان
مناقش / مايسة نصر فريد
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية بعض الأنشطة التعليمية فى تنمية المهارات الحياتية اليومية والسلوكيات البيئية الإيجابية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الفكرية. وتم التطبيق على عينة مكونة من (20) تلميذا من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بإدارة الزيتون التعليمية محافظة القاهرة، تراوحت أعمارهم من (10 – 13) عاما. قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى: بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية اليومية، وبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية الإيجابية، ثم قامت بتطبيق الأنشطة التعليمية وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين قبل تطبيق الأنشطة التعليمية وبعدها لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية اليومية لصالح القياس البعدى عند مستوى (0.01)، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين قبل تطبيق الأنشطة التعليمية وبعدها لبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية الإيجابية لصالح القياس البعدى عند مستوى (0.01)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من الذكور والإناث بعد التطبيق لكل من بطاقتى الملاحظة (المهارات الحياتية اليومية، السلوكيات البيئية الإيجابية) .