الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدَف البحث الحالي إلى التعّرف على فاعلية النمذجة الرياضية فى تنمية مؤشرات الكفاءة الاستراتيجية وعادات العقل المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، واعتمد البحث في إجراءاته على التصميم التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (58) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، قُسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية عددها (31) طالب وطالبة تدرس وحدة الهندسة والقياس من كتاب الرياضيات التطبيقية وفقاً لاستراتيجية النمذجة الرياضية، والأخرى ضابطة عددها (27) طالب وطالبة تدرس نفس المحتوى وفقاً للطريقة المعتادة، وتلى التطبيق القبلي لأدوات البحث والتي تمثلت في اختبار الكفاءة الاستراتيجية، واختبار عادات العقل المنتجة المعرفية، ومقياس عادات العقل المنتجة الوجدانية، تنفيذ التجربة الأساسية للبحث، ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث وتم التوصل إلى: · وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار الكفاءة الاستراتيجية لصالح المجموعة التجريبية. · وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار عادات العقل المنتجة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية. · وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل المنتجة الوجدانية لصالح المجموعة التجريبية. · فاعلية التدريس باستخدام النمذجة الرياضية في الرياضيات في تنمية مؤشرات الكفاءة الاستراتيجية وعادات العقل المنتجة المعرفية والوجدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات، ومنها: تقديم أدلة للمعلمين قائمة على استراتيجية النمذجة الرياضية للاسترشاد بها فى تدريس مادة الرياضيات فى المراحل المختلفة، ودراسة فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل المنتجة في تنمية مهارات الاتصال والتواصل الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: النمذجة الرياضية – الكفاءة الاستراتيجية – عادات العقل المنتجة – طلاب المرحلة الثانوية. |