الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نوع العلاقة بين التسويف الأكاديمي والكفاءة الذاتية الأكاديمية والكمالية لدى طلاب الجامعة المتفوقين بكلية التربية، جامعة السويس، وضمت عينة الدراسة (70) طالباً من الطلاب المتفوقين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تم استخدام مقاييس التسويف الأكاديمي والكفاءة الذاتية الأكاديمية والكمالية من إعداد الباحثة. وقد أسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط من التسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة المتفوقين ووجود مستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية الأكاديمية ومستوى فوق متوسط من الكمالية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة المتفوقين، واتضح أيضاً وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية للتسويف الأكاديمي والدرجة الكلية للكفاءة الذاتية الأكاديمية عند (-623¸ 0)، كما ظهرت علاقة سالبة دالة إحصائياً بين التسويف الأكاديمي والكمالية. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطات درجات التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتفوقين تُعزى لمتغير التخصص الدراسى فى إتجاه التخصص الأدبى، واتضح كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطات درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة المتفوقين تُعزى لمتغير التخصص الدراسى، ولم تظهر أى فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطات درجات الكمالية لدى طلاب الجامعة المتفوقين تُعزى لمتغير التخصص الدراسى. |