Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مطور قائم على الوسائط التفاعلية في مادة الفقه الشافعي لتنمية مهارات العمل الجماعي والتحصيل لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
إبراهيم، ولاء إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء إبراهيم محمد إبراهيم
مشرف / زين محمد شحاته،
مشرف / سميرة سعيد عبد الغني
مناقش / على حسن أحمد عبد الله
مناقش / d) على حسن أحمد عبد الله، محمد السيد أحمد سعيد
الموضوع
الفقه الشافعي. الشريعة الإسلامية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات العمل الجماعي والتحصيل في مادة الفقه الشافعي باستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعهد الأزهري. تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبي لمجموعة واحدة ذي التطبيق القبلي والبعدي. وتكونت مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري بمعهد بفتيات قويسنا مكونة من (30) طالبة. وقد استخدم البحث الحالي الأدوات الأتية: برنامج قائم على الوسائط المتعددة صممت اختبارًا تحصيليًا لتنمية مادة الفقه الشافعي، وصممت اختبار مواقف لمهارات العمل الجماعي يشتمل فقط على ثلاث مهارات التعاون وحل الخلافات وإدارة الوقت. توصل نتائج البحث إلي: تحسين أداء مجموعة البحث في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي في مادة الفقه الشافعي. ويدعم ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات العمل الجماعي. مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في مادة الفقه الشافعي وتنمية مهارات العمل الجماعي والتحصيل لطالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري.
الكلمات المفتاحية: برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية – تحصيل مادة الفقه الشافعي - مهارات العمل الجماعى.