الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على أنشطة منتسوري الحسِّيَّة لتنمية مهارة التآزر البصري الحركي للأطفال المعاقين عقليًا القابيلين للتعلم، تكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من المُعاقيْن عقليًّا القابلِين للتَّعلُّم ، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (10) أطفال ، ومجموعة ضابطة(10) أطفال بمتوسط عمري (7.23) وانحراف معياري (1.22) من الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بالسادس من أكتوبر، واستخدمت الباحثة أدوات مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة): (إعداد جال رويد تعريب، وتقنيين محمود أبو النيل، 2003),مقياس مهارات التآزر البصري الحركي (إعداد الباحثة), برنامج باِستخدام أنشطة مُنتسوري الحسِّيَّة (إعداد: الباحثة), وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التآزر البصري الحركي في التطبيقين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في مهارات التآزر البصري الحركي، لدى المجموعة التجريبية. |