Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثيـر استخـدام أنـواع مختلفــة من تدريبــات ( الباليستي، الأثقال، البليومترى) على تنمية القدرة العضلية ومستوي الأداء المهاري للاعبي كرة اليد (دراسة مقارنة) /
المؤلف
على، أحمـد محمـد طلعـت أبـو المعـاطى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد طلعت أبو المعاطى على
مشرف / أكرم كامل ابراهيم
مشرف / شريف محمد عبد المنعم
مناقش / رانيا محمد سعيد محمود
مناقش / هيام عبد الرحيم عشماوى
الموضوع
كرة اليد.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
155 ص؛ :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

الملخص العربى
كلية التربية الرياضية
قسم نظريات وتطبيقات الرياضات
الجماعية ورياضات المضرب

جـامعـة
مـدينــة الســادات
تأثيـر استخـدام أنـواع مختلفــة من تدريبــات ( الباليستي، الأثقال، البليومترى) على تنمية القدرة العضلية ومستوي الأداء المهاري للاعبي كرة اليد (دراسة مقارنة)
بحـــث مُقـــدم مـــن
أحمـد محمـد طلعـت أبـو المعـاطى علـى
معيـــد بقسم نظريــــات وتطبيقـــات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
كليـة التربيـة الرياضيـة – جامعـة مدينـة الســادات
ضمـن متطلبـــات الحصــول على درجة
الماجستيرفي التربية الرياضية
إشــــراف

2024م – 1445هـ
الإطار العام للبحث
أولاً: المقدمة ومشكلة البحث:
تُعد القدرة العضلية للذراعين والجذع والرجلين من أهم متطلبات ممارسة رياضة كرة اليد، لإنها تلعب دوراً هاماً وفعالاً في الأداء المهارى والخططى بشكل عام وعلى أداء بعض المهارات المتطلبة للقدرة العضلية بشكل خاص مثل التصويب والتمرير والتحركات الدفاعية.
ومن أهم الوسائل التى تؤدى إلى تنمية القدرة العضلية هو (التدريب بالأثقال – التدريب البليومترك – التدريب الباليستى) بإستخدام شدات وأحجام وراحة تناسب مقدرة اللاعب ومستواة التدريبى.
حيث يُعد التدريب بالأثقال من وسائل التدريب المؤثرة والتي تهدف إلى إكساب الفرد القدرات البدنية المختلفة للتقدم بالمستوى المهاري والخططي للاعبين، لذا يستخدمه معظم الرياضيين كقاعدة للإعداد لمختلف الأنشطة الرياضية، ويشمل تمرينات منظمة لمجموعات عضلية مختلفة بإستخدام أثقال مختلفة الأوزان، ويُنمى حمل التدريب لهذه التمرينات إما بزيادة تكرارها أو بزيادة الثقل المستخدم في التدريب كل على حسب المرحلة الخاصة من الموسم التدريبي، وكذلك يعتبر من الطرق الهامة لتنمية وتطوير القدرة العضلية . (17 : 34)
كذلك يعتبر التدريب البليومترك من أكثر الأساليب إستخداماً في تنمية القدرة العضلية في العديد من الأنشطة الرياضية والتي تتطلب دمج أقصى قوة مع أقصى سرعة للعضلة، حيث ساهم هذا التدريب في التغلب على المشكلات التي تقابل تنمية القدرة العضلية فيما يرتبط بالعلاقة بين القوة والسرعة. (23 : 24)
بينما يُعد التدريب الباليستي من الطرق الحديثة ذات التأثير الذي لا يقل كفاءة وإيجابية عن باقي طرق التدريب الأخرى (التدريب بالأثقال، التدريب البليومترك)، وذلك على مستوى تنمية القدرة العضلية للاعبين. (39 : 17)
وتُعد القدرة الإنفجارية والقدرة المميزة بالسرعة للذراعين والجذع والرجلين من القدرات البدنية الأكثر أهمية لإرتباطها بأداء اغلب المهارات في لعبة كرة اليد، حيث أن أسلوب لعبها الحديث يتميز بالقوة والسرعة وطريقة اللعب في الدفاع والهجوم طيلة وقت المباراة، لذا بات إلزاماً الأهتمام بتطوير هذه القدرات وبإستخدام تدريبات تكون فاعلة في إحداث هذا التطور.
حيث لا زالت القدرة العضلية هى محور التدريب البدنى فى كرة اليد لما تشمله من (وثب، قوة التصويب، قوة التمرير، قوة الأحتكاك مع المنافس،......) ومن خلال مشاهدات الباحث كونه يقوم بتدريس الجانب التطبيقي لمقرر كرة اليد بكلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات، وكذلك عمله مدرباً مساعداً متطوعاً لكرة اليد بنادي (6 أكتوبر) الرياضي لاحظ ضعف مستوى أداء مهارتى التصويب والتمرير من حيث (قوة التصويب والتمرير – سرعة التصويب والتمرير – دقة التصويب والتمرير) وخصوصاً للاعبي الخط الخلفي، حيث كانت نسبة الأهداف المسجلة من أداء مهارة (التصويب) من خارج منطقة الـ9 أمتارأثناء المباريات لا تتعدى (40%) من إجمالي التصويبات في المباراة الواحدة، وتُعد تلك النسبة قليلة جداً مما أثرت على نتائج بعض المباريات بالسلب لجميع فرق النادي (ناشئين – شباب)، كذلك لاحظ ضعف مستوى أداء مهارة التمرير طويل المدى من حيث (قوة التمرير – سرعة التمرير – دقة التمرير)، وقد يرجع ذلك إلى قيام مدربي تلك الفرق بإستخدام نوع واحد فقط من تدريبات القدرة العضلية وهو(التدريب بالأثفال) لتنمية القدرة العضلية، ولا يقومون بإستخدام أنواع أخرى مثل (التدريب الباليستي – التدريب البليومتري).
ومن خلال إطلاع الباحث على العديد من الأبحاث والدراسات التى تناولت تنمية وتطوير القدرة العضلية، فقد وجد أن أغلب الدراسات استخدمت (التدريب بالأثقال – التدريب البليومترى – التدريب الباليستى)، إلا أن هذة الدراسات جميعاً فى - حدود علم الباحث - قد استخدمت طريقة موحدة لتدريب جميع اللاعبين بنفس طريقة التدريب سواء (الأثقال – البليومترك– الباليستى)، دون مراعاة لإختلاف طبيعة الأداء لمراكز اللعب (الخط الأمامى – الخط الخلفى – حراس المرمى)، ومن هنا وُجدت مشكلة البحث للمرحلة السنية قيد الدراسة، وهى أى من طرق التدريب الثلاث أكثر تأثيراً وفاعلية لتنمية وتطوير القدرة العضلية لمراكز اللعب (الأمامى – الخلفى) وكذلك (حراس المرمى).
ومن خلال الإطلاع على المراجع العلمية المتخصصة في مجال كرة اليد والمسح المرجعي للدراسات والبحوث السابقة، لاحظ إنه لم يتعرض أحد من الباحثين - على حد علمه - لتأثير إستخدام أنواع مختلفة من تدريبات (الأثقال – البليومترك – الباليستي) على تنمية القدرة العضلية وتحسين مستوى الأداء المهاري لناشئي كرة اليد في البيئة المصرية، مما أثار إهتمام الباحث للقيام بإجراء هذا البحث لمحاولة التعرف على تأثير وفاعلية إستخدام كل من هذه الطرق الثلاثة (الأثقال – البليومترك – الباليستي) على تنمية القدرة العضلية وتحسين مستوى الأداء المهاري للاعبى (الخط الأمامى – الخط الخلفى – حراس المرمى) فى كرة اليد.
ثانياً: هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم ثلاثة برامج تدريبية مختلفة بإستخدام (الأثقال، البليومترك، الباليستي) لناشئي كرة اليد تحت (18) سنة والتعرف على:
8- تأثير التدريب بالأثقال علي تنمية القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث.
9- تأثير التدريب البليومترك علي تنمية القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث.
10- تأثير التدريب الباليستى علي تنمية القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث.
11- الفروق في تأثير التدريب (بالأثقال، البليومترك، الباليستي) علي تنمية القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لدي لاعبي كرة اليد.
12- الفروق في تأثير التدريب (بالأثقال، البليومترك، الباليستي) علي تنمية القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لدي (لاعبي الخط الامامي) في كرة اليد.
13- الفروق في تأثير التدريب (بالأثقال، البليومترك، الباليستي) علي تنمية القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لدي (لاعبي الخط الخلفي) في كرة اليد.
14- الفروق في تأثير التدريب (بالأثقال، البليومترك، الباليستي) علي تنمية القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لدي (حراس المرمي) في كرة اليد.
ثالثاً: فروض البحث:
في ضوء أهداف البحث يفترض الباحث ما يلي:
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياس القبلي والقياس البعدي لناشئي كرة اليد تحت (18) سنة للاعبي مجموعة (التدريب بالأثقال) في القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث ولصالح متوسط القياس البعدى.
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياس القبلي والقياس البعدي لناشئي كرة اليد تحت (18) سنة للاعبي مجموعة (التدريب البليومترك) في القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث ولصالح متوسط القياس البعدى.
10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياس القبلي والقياس البعدي لناشئي كرة اليد تحت (18) سنة للاعبي مجموعة (التدريب الباليستى) في القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث ولصالح متوسط القياس البعدى.
11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية للاعبي مجموعات البحث (التدريب بالأثقال – التدريب البليومترك – التدريب الباليستى) في القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث ولصالح المتوسط الأعلى بين القياسات.
12- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعات البحث (التدريب بالأثقال – التدريب البليومترك – التدريب الباليستى) في القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لدي لاعبي الخط (الامامي) ولصالح المتوسط الأعلى بين القياسات.
13- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعات البحث (التدريب بالأثقال – التدريب البليومترك – التدريب الباليستى) في القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لدي لاعبي الخط (الخلفي) ولصالح المتوسط الأعلى بين القياسات.
14- توجد فروق في نسب التحسن لدي حراس مرمي مجموعات البحث (التدريب بالأثقال – التدريب البليومترك – التدريب الباليستى) في القدرات البدنية ومستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث ولصالح المتوسط الأعلى بين القياسات.
اجراءات البحث
أولاً: منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لثلاث مجموعات تجريبية وذلك باستخدام التصميم التجريبى ذو القياس (القبلي - البعدي) لكل مجموعة لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
أ- مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث في لاعبي كرة اليد بنادي (6 أكتوبر) والمقيدون بسجلات الإتحاد المصري لكرة اليد (تحت 18 عام)، وعددهم (25) لاعب.
ب- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغ قوامها (21) لاعب من المرحلة السنية تحت (18) سنة، يمثلون لاعبي كرة اليد بنادي 6 أكتوبر الرياضي والمسجلين بسجلات الإتحاد المصري لكرة اليد للموسم الرياضي 2023م/2024م، وذلك بعد استبعاد (4) لاعبين للإصابة، وعدم إنتظامهم فى التدريب.
وقد تم تقسيم اللاعبين إلى ثلاث مجموعات تجريبية كالتالي:
• مجموعة (التدريب البليومترك): تتكون من (3) لاعبين خط امامي، (3) لاعبين خط خلفي، (1) حارس مرمي.
• مجموعة (التدريب البالستي): تتكون من (3) لاعبين خط امامي، (3) لاعبين خط خلفي، (1) حارس مرمي.
• مجموعة (التدريب بالأثقال): تتكون من (3) لاعبين خط امامي، (3) لاعبين خط خلفي، (1) حارس مرمي.
ثالثاً: وسائل وأدوات جمع البيانات:
لجمع البيانات والمعلومات وتحديد متغيرات البحث تم استخدام الوسائل والأدوات التالية:
1- المراجع والدراسات المرتبطة بالبحث:
تم الاطلاع على المراجع والدراسات المرتبطة برياضة (كرة اليد) عامة وبموضوع هذا البحث خاصة، وذلك للاستفادة منها في تحديد المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث، وكذلك الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسات وهي (2)، (5)، (17)، (18)، (25).
2- المقابلة الشخصية:
تم إجراء عدة مقابلات مع مجموعة من الخبراء في رياضة (كرة اليد)، وعلم التدريب الرياضي، وكان الهدف منها هو الوقوف على الاختبارات المناسبة سواء البدنية أو المهارية، وكذلك الوقوف على شكل البرنامج التدريبي المقترح.
3- الاختبارات المستخدمة في البحث:
تم استخدام الاختبارات البدنية والمهارية التالية:
أ-الاختبارات البدنية لمجموعات البحث الثلاثة:
 اختبار دفع كرة طبية (1.5) كجم باليد اليمنى.
 اختبار دفع كرة طبية (1.5) كجم باليد اليسرى.
 اختبار دفع كرة طبية (3) كجم باليدين.
 اختبار قياس القدرة العضلية ( الوثب العمودي من الثبات ).
 اختبار قياس القدرة العضلية ( الوثب العريض من الثبات ).
 اختبار قوة عضلات الجذع. مرفق (1)
ب-الاختبارات المهارية:
الاختبارات المهارية:
أ- اختبارات (التصويب):
 اختبار دقة التصويب بالوثب عالياً (10 كرات) لقياس الدقة).
 اختبار قوة التصويب.
ب – اختبارات قوة (التمرير):
 رمى كرة اليد لأقصى مسافة من الثبات للاعبين.
 رمى كرة اليد لأقصى مسافة من الثبات لحارس المرمى. مرفق (2)
4- استمارات تسجيل البيانات الخاصة بأفراد عينة البحث:
تم إعداد استمارات لجمع البيانات الخاصة بعينة البحث لتفريغها ومعالجتها إحصائياً.
مرفق (3)
5- الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث:
أ – الأدوات والأجهزة المستخدمة في تنفيذ البرامج التدريبية لمجموعات البحث الثلاث:
 أجهزة أثقال.  أقماع.
 أثقال حرة.  مقاعد سويدية.
 مراتب أسفنجية.  شريط قياس.
 حواجز.  عقل حائط.
 صناديق مختلفة الأطوال والأعراض.  أحبال.
 كرات طبية يتراوح أوزانها من (1 : 5) كجم.  ساعة إيقاف الكترونية.
ب- الأدوات الخاصة بتنفيذ الاختبارات البدنية:
 كرات طبية وزنها (1.5) كجم.  كرسي خشب.
 كرات طبية وزنها (3) كجم.  شريط قياس.
ج – الأدوات الخاصة بتنفيذ الاختبارات المهارية:
الأدوات الخاصة بتنفيذ الاختبارات المهارية:
 كور يد.  شريط قياس.
 مرمى يد مقسّم  ساعة إيقاف الكترونية.
 حائط أملس.  أحبال.
 حامل ارتفاعه (91) سم.  طباشير.
 جهاز وثب عالى  ستارة سوداء
رابعاً: المعاملات العلمية للاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث:
صدق وثبات الاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث:
قام الباحث بالرجوع إلى الأبحاث والدراسات السابقة والتى استخدمت نفس اختبارات البحث وعلى نفس عينات ذات المرحلة السنية، والتى أثبتت هذة الدراسات صدق وثبات هذة الأختبارات مثل، (6، 20، 22، 24، 31، 36).
خامساً: تصميم البرنامج التدريبي:
تم تصميم البرنامج التدريبي سواء لتدريبات الأثقال العام أو لمجموعات البحث الثلاث (مجموعة الأثقال – مجموعة البليومترك – مجموعة الباليستي) من خلال المسح المرجعي للدراسات العربية والكتب العلمية التي تناولت هذه الموضوعات وهي (2)، (4)، (10)، (12)، (15)، (16)، (19)، (20)، (21)، (24)، (25)، (29) للوقوف على الشكل النهائي للبرامج.
البرنامج التدريبي:
البرنامج التدريبي باستخدام (الأثقال، البليومترك، الباليستي) لمجموعات البحث الثلاث:
• فترة الإعداد العام:
استغرقت فترة التأسيس مدة (4) أسابيع لجميع اللاعبين (برنامج موحد)، وبعد انتهاء هذه الفترة تم تدريب كل مجموعة على حدى طبقاً للبرنامج المحدد لها، ولم يغفل الباحث أداء تمرينات الإطالة قبل وبعد الوحدة التدريبية.
• فترة الإعداد الخاص:
استغرقت فترة الإعداد الخاص مدة (5) أسابيع لجميع اللاعبين (برنامج مختلف لكل مجموعة من مجموعات البحث الثلاث)، وكان الهدف منها تنمية وتطوير القوة بزيادة الشدة وذلك لتهيئة الجسم للحمل الأعلى في الشدة في فترة ما قبل المنافسة، وبعد انتهاء هذه الفترة تم إجراء قياس وذلك بهدف إعادة تشكيل وتقنين حمل التدريب لفترة ما قبل المنافسة، ولم يغفل الباحث أداء تمرينات الإطالة قبل وبعد الوحدة التدريبية.
• فترة ما قبل المنافسة:
استغرقت هذه الفترة (3) أسابيع لجميع اللاعبين (برنامج مختلف لكل مجموعة من مجموعات البحث الثلاث)، وكان هدف هذه الفترة هو تنمية القوة والقدرة العضلية للاعبين، حيث تم الوصول إلى قمة القوة والقدرة العضلية للاعبين، كما تم فيها زيادة الشدة مع الاحتفاظ بالتنمية الشاملة لجميع أجزاء الجسم، وبعد انتهاء هذه الفترة تم إجراء القياس البعدي، ولم يغفل الباحث أداء تمرينات الإطالة قبل وبعد الوحدة التدريبية.
سادساً: البرنامج ودرجات الحمل:
- تطبيق البرنامج:
استغرق تطبيق البرنامج ككل (12) أسبوع على مجموعات البحث الثلاث (مجموعة التدريب باستخدام الأثقال، مجموعة التدريب باستخدام البليومترك، مجموعة التدريب باستخدام الباليستي)، وقد تم مراعاة تواجد اللاعبين معا أثناء الوحدات التدريبية وفى وجود الباحث ومدرب الفريق، وقد تم تدريب مجموعات البحث الثلاث بصالة الأثقال بنادي 6 أكتوبر الرياضي.
أ-تطبيق برنامج الأثقال العام لمجموعات البحث الثلاث كالتالي:
تم التدريب لمدة (4) أسابيع باستخدام الأثقال لمجموعات البحث الثلاث كمرحلة تأسيس للقوة العضلية للعضلات للقيام بتنفيذ البرامج التدريبية المقترحة، بالإضافة إلى إنه لا يمكن تطبيق التدريب البليومترك أو التدريب الباليستي من غير وجود فترة تأسيس للقوة العضلية، وقد تم ذلك بعد الرجوع للعديد من الخبراء في مجال التدريب لتحديد المدة المناسبة لتطبيق البرنامج.
وقد تم تنفيذ البرنامج خلال هذه الفترة بواقع (6) أيام في الأسبوع، حيث تم مراعاة التنمية الشاملة للاعبين (الطرف العلوي الأمامي والخلفي، الطرف السفلي الأمامي والخلفي، ومنطقة الجذع)، وقد تراوح زمن الوحدة التدريبية من (60) دقيقة إلى (75) دقيقة.
ب-تطبيق البرامج التدريبية الثلاثة (الأثقال – البليومترك – الباليستي) على مجموعات البحث الثلاثة:
استغرق تنفيذ البرامج التدريبية الثلاثة (8) أسابيع لكل مجموعة من مجموعات البحث الثلاثة، وقد وزعت كالتالي:
فترة الإعداد الخاص (5) أسابيع، فترة ما قبل المنافسة (3) أسابيع، وذلك بواقع (5) أيام أسبوعياً، وقد تراوح زمن الوحدة التدريبية الفعلي من (60-75) دقيقة، وقد تم التدريب داخل صالة الأثقال بنادي 6 أكتوبر الرياضي.
سادساً: خطوات تطبيق البحث:
1-القياسات القبلية:
تم إجراء القياسات القبلية لمجموعات البحث الثلاث في متغيرات البحث (الطول، الوزن، العمر الزمني، العمر التدريبي، اختبارات القدرة العضلية، الاختبارات المهارية) وذلك يومي السبت والأحد الموافقان 22 ، 23/7/2023م على لاعبي عينة البحث.
2-تنفيذ التجربة الأساسية:
تم تطبيق البرامج التدريبية الثلاثة (التدريب بالأثقال ، التدريب البليومترك، التدريب الباليستي) علي مجموعات البحث الثلاث خلال الفترة من السبت الموافق 29/7/2023 م حتى الخميس الموافق 19/10/2023م.
3-القياسات البعدية:
تم إجراء القياسات البعدية لمجموعات البحث الثلاث في متغيرات (اختبارات القدرة العضلية ، الاختبارات المهارية) وذلك يوم السبت الموافق 21/10/2023م.
وقد أُجريت جميع القياسات البدنية والمهارية لعينة البحث بنادي 6 أكتوبر الرياضي.
سابعاً: المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحث البرنامج الإحصائي ( SPSS ) لمُعالجة البيانات إحصائياً واستعان بالأساليب الإحصائية التالية :
• المتوسط الحسابي Mean Arithmetic .
• الوسيط median
• الانحراف المعياري Standard Deviation .
• اختبار ”مان ويتني U ” ”Mann Whitney”
• اختبار ”كروسكال- والاس” ”Kruskal-Wallis Test”
• اختبار ”ويلكوكسن” ”Wilcoxon”
• مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون coefficient ( person ) Simple correlation .
• نسبة التحسن %.
الاستنتاجات والتوصيات:
أولاً: الاستنتاجات:
في ضوء أهداف وفروض البحث تم استخلاص النتائج التالية :
1- النتائج بين القياسات:
• البرنامج التدريبي باستخدام الأثقال أثر إيجابيا في تنمية القدرة العضلية وتحسين مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث حيث كانت متوسطات القياسات البعدية أفضل من متوسطات القياسات القبلية (للمجموعة التي استخدمت البرنامج التدريبي بالأثقال).
• البرنامج التدريبي باستخدام البليومترك أثر إيجابيا في تنمية القدرة العضلية للذراعين وتحسين مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث حيث كانت متوسطات القياسات البعدية أفضل من متوسطات القياسات القبلية (للمجموعة التي استخدمت البرنامج التدريبي البليومترك).
• البرنامج التدريبي باستخدام الباليستي أثر إيجابيا في تنمية القدرة العضلية للذراعين وتحسين مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث حيث كانت متوسطات القياسات البعدية أفضل من متوسطات القياسات القبلية (للمجموعة التي استخدمت البرنامج التدريبي الباليستي).
2- النتائج بين المجموعات:
أ- لاعبى الخط الأمامى:
• البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات البليومترك كان أكثر تأثيراً وفاعلية، يليه البرنامج التدريبي بإستخدام الباليستى، يليه البرنامج التدريبي بإستخدام الأثقال علي تنمية القدرة العضلية وتحسين مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث.
ب- لاعبى الخط الخلفى:
• البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات الباليستى كان أكثر تأثيراً وفاعلية، يليه البرنامج التدريبي بإستخدام البليومترك، يليه البرنامج التدريبي بإستخدام الأثقال علي تنمية القدرة العضلية وتحسين مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث.
ج- حراس المرمى:
• البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات الباليستى كان أكثر تأثيراً وفاعلية، يليه البرنامج التدريبي بإستخدام البليومترك، يليه البرنامج التدريبي بإستخدام الأثقال علي تنمية القدرة العضلية وتحسين مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث.
ثانياً: التوصيات:
في حدود خصائص عينه البحث والمنهج المستخدم والمعالجة الإحصائية يوصي الباحث بما يلى:
• استخدام التدريب البليومترك لتنمية القدرة العضلية وتحسين مستوي الأداء المهاري (للاعبى الخط الأمامى).
• استخدام التدريب الباليستي لتنمية القدرة العضلية وتحسين مستوي الأداء المهاري (للاعبى الخط الخلفى).
• استخدام التدريب الباليستى لتنمية القدرة العضلية وتحسين مستوي الأداء المهاري (لحراس المرمى).
• الاهتمام بفترة تأسيس القوة العضلية في بداية الموسم الرياضي قبل إستخدام تدريبات البليومترك وتدريبات الباليستي.
• الاهتمام بوضع برامج التدريب بالأثقال ضمن البرامج التدريبية خلال فترة الإعداد.
• الاهتمام بالأداء الفني عند أداء تمرينات (البليومترك– الباليستي).
• ضرورة تقنين الأحمال التدريبية وضرورة تواجد مدربين لتخطيط الأحمال داخل الفرق الرياضية.
• ضرورة إجراء قياسات للاعبين للوقوف علي الحالة البدنية لهم قبل البدء في تصميم البرامج التدريبية.
• إجراء دراسات أخرى مشابهة علي اللاعبين في المراحل السنية المختلفة.