Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيقات رخص المشاع الإبداعي بدولة الكويت :
المؤلف
السعيد، بدرية حمد عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / بدرية حمد عثمان السعيد
مشرف / رؤوف عبدالحـفيظ هـلال
مشرف / مشـــيرةأحـــمد صـــالح
مناقش / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم أحمد
مناقش / دينا محمد فتحي عبد الهادي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

ملخص الدراسة
تحمل الدراسة عنوان: ”تطبيقات رخص المشاع الإبداعي بدولة الكويت: دراسة تحليلية استشرافية”. وتهدف إلى رصد وتحليل الوعي بحقوق الملكية الفكرية ومدى تطبيق رخص المشاع الإبداعي في المؤسسات البحثية الكويتية مع تقييم مدى الاستفادة منها. كذلك تسعى لتعزيز الفهم المتعلق بتلك الرخص وتقديم قاعدة معرفية متكاملة للمهتمين بهذا المجال؛ وذلك من خلال استعراض تاريخ نشأة المشاع الإبداعي ومراحل تطوره، والغوص في فهم مفهوم رخص المشاع الإبداعي وأنواعه المختلفة. وتركز الدراسة أيضًا على حقيقة تطبيق تلك الرخص في الوطن العربي، مع التعمق في فهم التحديات والفرص المتعلقة بها.
وتتمثل أهمية الدراسة في تعزيز الوعي بحقوق الملكية الفكرية في دولة الكويت، وتقديم قاعدة معرفية شاملة للمهتمين. وتسهم الدراسة في توجيه السياسات المتعلقة بحقوق الملكية وتسليط الضوء على التحديات والفرص المتاحة، مما يجعلها أداة قيمة للباحثين وصناع القرار.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة موضوع الدراسة الذي يتيح استخدام العديد من الأساليب، منها الأسلوب المسحي لاختيار عينة الدراسة والوصف الكمي لها، من خلال المسح الشامل لآراء المجتمع الأكاديمي بالجامعات الكويتية، وكذلك الأساليب الإحصائية والمقارنة والوصف. واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان وتتكون الاستبانة من جزأين، الجزء الأول: يتعلق بمدى وعي العينة بحقوق الملكية الفكرية في بيئة الإنترنت والجزء الثاني: الوعي برخص المشاع الإبداعي لدى عينة الدراسة.
وتشكلت الرسالة من مُقدِّمة منهجية وخمسة فصول إضافة إلى النتائج والتوصيات: تناول الفصل الأول: رخص المشاع الإبداعي، والاستخدام العادل في بيئة الإنترنت: وهو الإطار النظري للدراسة. واستعرض الفصل الثاني: المنصــات الدولـية الـداعـمة لـرخص المـشــاع الإبـداعي: ويعد أيضًا فصلًا نظريًا سلط الضوء على العديد من الجهات الداعمة لرخص المشاع الإبداعي. وجاء الفصل الثالث بعنوان: رخص المشاع الإبداعي في دولة الكويت والوطن العربي: ويعد فصلًا استكشافيًا يرصد اتجاهات انتشار وتقبل الدول العربية والكويت لمبادرات الوصول الحر ورخص المشاع الإبداعي بوصفها واحدة من هذه المبادرات، ويحلل الفصل الرابع: واقع الوعي برخص المشاع الإبداعي وحقوق الملكية الفكرية على شبكة الإنترنت بين المجتمع الجامعي في الكويت: وهو الإطار الميداني للدراسة؛ إذ إنه يرصد مدى الوعي بقوانين الملكية الفكرية والوصول الحر ورخص المشاع الإبداعي في عينة من المجتمع الجامعي الكويتي (طلاب وأعضاء تدريس وباحثين)؛ وذلك لبيان مستوى هذا الوعي. أما الفصل الخامس: فهو يقدم خطة مقترحة لزيادة الوعي برخص المشاع الإبداعي بين الباحثين في دولة الكويت، تهدف إلى زيادة الوعي برخص المشاع الإبداعي بين الباحثين بدولة الكويت؛ وذلك من خلال خطوات عملية قابلة للتطبيق تمَّ جدولتها زمنيًا للتنفيذ مع توضيح وتحديد العقبات المحتملة وكيفية التغلب عليها.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1. لرخص المشاع الإبداعي العديد من المميزات أهمها المرونة والبساطة والتدرج في الإتاحة وقابلية تطبيقها على كل المواد مسموعة ومكتوبة ومرئية ورقمية...إلخ.
2. لرخص المشاع الإبداعي بعض العيوب مثل كونها غير مناسبة للربح التجاري وغير قابلة للإلغاء والكثير لا يفهم بنودها ورموزها ولا تمتلك قوة تنفيذ أو عقوبة ردع لمن يخالفها.
3. المجتمع الجامعي الكويتي على دراية بمفهوم الوصول الحر للمعرفة ويستخدمون مواقع عديدة للنشر والاستفادة منها.
4. رخص المشاع الإبداعي ليست على القدر الكافي من الشهرة إلا أن نسبة لا بأس بها من العينة المدروسة على استعداد لتجربتها ومنفتحين للنشر باستخدامها.
5. من اعترض على الرخص من العينة المبحوثة كان لهم أسباب مثل الرغبة في الكسب المالي ومنع الانتحال وإعلاء قيمة نتاجهم العلمي.
وقد خرجت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها:
1. دعم وتشجيع استخدام هذه الموارد من قِبل هيئة التدريس والطلاب.
2. تقديم برامج تدريبية حول استخدام رخص المشاع الإبداعي.
3. جعل المواد ذات الملكية الفكرية للجامعة متاحة تحت رخص المشاع الإبداعي.
4. دمج معلومات عن رخص المشاع الإبداعي في المناهج الدراسية وتثقيف الطلاب حول حقوق الطبع والنشر.