Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت ودورها في زيادة مستوى أداء المعلمين /
المؤلف
العقاب، رفعه طلق خليف.
هيئة الاعداد
باحث / رفعه طلق خليف العقاب
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مشرف / على عبدربه حسين إسماعيل حماد
مناقش / تودرى مرقص حنا مقار
مناقش / أحمد عبدالله الصغير
الموضوع
المرونة التنظيمية. مستوى أداء المعلمين. مديري المدارس الثانوية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (191 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت ودورها في زيادة مستوى أداء المعلمين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسة لجمع البيانات في الاستبانة، تم اختيار عينة من مديرى المدارس الثانوية بدولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر إيجابي لدور المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت في زيادة مستوى أداء المعلمين، وأن هناك حرص كبير من قبل مديرى المدارس الثانوية بالكويت على تحقيق متطلبات تفعيل دور المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت في زيادة مستوى أداء المعلمين ،واتفق أفراد العينة على أهمية المرونة التنظيميةفي كونها تساعد المؤسسات على التحول من استراتيجية إلى أخرى، وبأقل تكلفة فى الوقت والجهد والأداء،تزود المرونة التنظيمية المؤسسات التعليمية بمزايا تمكنها من التحكم بشكل أفضل فى كافة العمليات التى تتم داخل المدرسة. وأوصت الدراسة بمجموعة من المتطلبات التى يجب تحقيقها لتفعيل عمل المرونة التنظيمية داخل البيئة المدرسية وبناء نظام مرن ومنها ( معالجة الصراعات التنظيمية بين المعلمين- إعادة تشكيل الهيكل التنظيمى للمدارس الثانوية بما يسمح بالمرونة فى اتخاذ القرارات- مشاركة المعلمين في التخطيط الدراسي ).