Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التوجه الريادي في تحقيق المرونة التنظيمية :
المؤلف
غنيم، نورا سلامة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا سلامة محمد غنيم
مشرف / السيد سلامه ابراهيم الخميسى
مشرف / نيللى السيد الرفاعى عاشور
الموضوع
التعليم العام قبل الجامعي - التوجه الريادي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأطر النظرية والمفاهيمية لكل من التوجه الريادي والمرونة التنظيمية بمدارس التعليم العام قبل الجامعي، تحديد أهم المتغيرات العالمية التي تواجه مدارس التعليم العام قبل الجامعي المصري، الكشف عن واقع التوجه الريادي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، إدراك مدى العلاقة بين التوجه الريادي والمرونة التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، واستخدم البحث الاستبيان حول واقع التوجه الريادي بمدارس التعليم الأساسي في محافظة دمياط وتأثيره على تحقيق المرونة التنظيمية بتلك المدارس، وتكونت عينة الدراسة من 999 مفردة من القادة والمدراء والوكلاء والإداريين والمعلمين بمدارس التعليم العام قبل الجامعي بمرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي (التعليم الأساسي) بخمس إدارات تعليمية من محافظة دمياط متنوعة جغرافياً، وتوصل البحث إلى وضع تصوراً مقترحاً لتعزيز دور التوجه الريادي في تحقيق المرونة التنظيمية في مدارس التعليم العام قبل الجامعي (التعليم الأساسي) بمحافظة دمياط في ضوء المتغيرات العالمية، وأوصي البحث بضرورة نشر ثقافة المرونة التنظيمية بين العاملين من خلال الدورات التدريبية، إدراج أبعاد المرونة التنظيمية في الأداء الوظيفي لمديري تلك المدارس.