Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية العامة :
المؤلف
البرجيسي، ياسمين عاشور عباس.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عاشور عباس البرجيسي
مشرف / علاء عبدالله أحمد حسين مرواد
الموضوع
المرحلة الثانوية العامة - المواطنة الرقمية. المرحلة الثانوية العامة - مناهج التاريخ.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
116 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

”تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية والأمن الفكري”، وهدف البحث إلى وضع تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية والأمن الفكري، والتعرف على فاعلية وحدة (حروب الثورة الرقمية) في تنمية أبعاد المواطنة الرقمية والأمن الفكري لطلاب الصف الثاني الثانوي، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث وتضمنت: قائمة بأبعاد المواطنة الرقمية، وقائمة بأبعاد الأمن الفكري، وتصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية والأمن الفكري، ووحدة دراسية من وحدات التصور بعنوان (حروب الثورة الرقمية) لطلاب الصف الثاني الثانوي، واختبار لمهارات المواطنة الرقمية، ومقياس الأمن الفكري، وتم تدريس الوحدة المحددة لمجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الخياطة الثانوية المشتركة كمجموعة تجريبية واحدة، بلغ عددها (30) طالباً في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023م، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة (ت) (28.23)، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأمن الفكري لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة (ت) (51.76)، كما حقق تدريس الوحدة درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية أبعاد المواطنة الرقمية حيث بلغت((2 (0,96) ، كما حققت درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية الأمن الفكري بلغت((2 (0.98)، وأوصى البحث بتضمين أبعاد المواطنة الرقمية والأمن الفكري في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.