Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلاقات العامة الرقمية في تسويق المشروعات القومية للدولة المصرية وعلاقته باتجاهات المراهقين نحو أداء الحكومة/
المؤلف
عامـر ، أمينة سامي محمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / أمينة سامي محمد محمد عامـر
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / هشام رشدي خيرالله
مناقش / السيد السعيد عبدالوهاب
مناقش / محمود محمد عبدالحليم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
489ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسـم الإعــلام وثقـافــة الأطفـال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 489

from 489

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة الرقمية في تسويق المشروعات القومية للدولة المصرية وعلاقته باتجاهات المراهقين نحو أداء الحكومة.
منهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني.
عينة الدراسة: تمثلث عينة الدراسة التحليلية في الصفحات الحكومية الرسمية للحكومة المصرية على موقع الفيس بوك والتي تمثلت في )الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري)، حيث تم تحليلها في الفترة من 1 يناير 2021م إلى 31 ديسمبر 2021م، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية من المراهقين في مرحلة الشباب الجامعي والذين تتراوح أعمارهم بين (18-21) عام، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (563) مفردة من المراهقين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.
أدوات الدراسة: تم جمع بيانات الدراسة الحالية من خلال صحيفة تحليل المضمون وأداة الاستبيان الإلكتروني ومقياس الاتجاهات، وبأسلوب التواصل الإلكتروني مع المبحوثين.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أولًا: نتائج الدراسة التحليلية:
1. جاء التقرير الصحفي في مقدمة المواد المنشورة المستخدمة في عرض المشروعات القومية على الصفحات الرسمية للحكومة المصرية، وذلك بنسبة بلغت 88.07%، وجاء في الترتيب الثاني الخبر الصحفي، وذلك بنسبة بلغت 5.97%، وجاء في الترتيب الثالث التقرير المصور(فيديو)، وذلك بنسبة بلغت 2.79% .
2. جاء مشروع الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات في مقدمة المشروعات القومية المطروحة على الصفحات الرسمية المصرية، وذلك بنسبة بلغت 28.68%، وفي الترتيب الثاني مشروع تطوير الريف المصري (حياة كريمة)، وذلك بنسبة بلغت 25.60%، وفي الترتيب الثالث مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بنسبة بلغت 22.33%.
3. جاءت القضايا الاقتصادية في الترتيب الأول من حيث نوع القضية المعالجة في المشروعات القومية بالصفحات الرسمية، وذلك بنسبة بلغت 25.89%، تليها القضايا القومية وذلك بنسبة بلغت 19.44%، وفي الترتيب الثالث قضايا سياسية واستراتيجية، وذلك بنسبة بلغت 17.52%.
4. جاء في الترتيب الأول استراتيجية الإعلام من حيث الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في عرض المشروعات القومية على الصفحات الرسمية للحكومة المصرية وذلك بنسبة بلغت 71.70%، وفي الترتيب الثاني استراتيجية الإقناع بنسبة بلغت 23.87%، وفي الترتيب الثالث استراتيجية بناء الإجماع وذلك بنسبة بلغت 2.60%، وفي الترتيب الرابع والأخير استراتيجية الحوار وذلك بنسبة بلغت 1.83% .
ثانيًا: نتائج الدراسة الميدانية:
5. أشارت النتائج أن نسبة من يتابعون أخبار المشروعات القومية للدولة المصرية على الصفحات الرسمية للمؤسسات الحكومية المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بصفة منتظمة بلغت 35.35%، بينما بلغت نسبة من يتابعونها أحيانًا 45.12%، وبلغت نسبة من يتابعونها نادرًا 19.54%.
6. من أهم الصفحات الرسمية التي يعتمد عليها المبحوثين في متابعة أخبار المشروعات القومية؛ جاء في الترتيب الأول صفحة رئاسة مجلس الوزراء بنسبة بلغت 79.93%، وفي الترتيب الثاني صفحة المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بنسبة بلغت 69.09%، وفي الترتيب الثالث صفحات الوزارات والمتحدثين الرسميين بها بنسبة بلغت 54.17%.
7. من أبرز المشروعات القومية التي يتابعها المبحوثين على الصفحات الرسمية على موقع الفيس بوك؛ جاء في الترتيب الأول مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بنسبة بلغت 73.18%، وفي الترتيب الثاني مشروع الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات بنسبة بلغت 71.76%، وفي الترتيب الثالث مشروع تطوير الريف المصري بنسبة بلغت 66.43%، وفي الترتيب الرابع مشروع القطار السريع، ثم المشروع القومي للطرق، وفي الترتيب الأخير مشروع المليون ونصف مليون فدان.
8. تؤكد النتائج أن نسبة من لديهم اتجاه إيجابي نحو أداء الحكومة المصرية بلغت 60.04%، وبلغت نسبة من لديهم اتجاه محايد نحو أداء الحكومة المصرية 24.69%، بينما بلغت نسبة من لديهم اتجاه سلبي 15.28%.