الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة: إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على المساندة الاجتماعية لخفض السلوك التنمري وتحسين مستوي الثقة بالنفس لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المدارس العادية ، وتكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ تتراوح أعمارهم ما بين 12- 15 سنة وانحراف معياري قدره (1.49) ، وقد استخدم الباحث البرنامج الإرشادي المقترح إعداد الباحث ، ومقياس المساندة الاجتماعية ومقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحث)، ومقياس السلوك التنمري إعداد زينب محمود شقير (2018) وأسفرت النتائج عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات كل من المسندة الاجتماعية والثقة بالنفس لدى عينة الدراسة في القياسين القبلى والبعدى في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات السلوك التنمري لدى عينة الدراسة في القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدى (في الاتجاه الأفضل)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات متغيرات الدراسة الثلاثة : المساندة الاجتماعية والثقة بالنفس والسلوك التنمري في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية، السلوك التنمرى، الثقة بالنفس، ضعاف السمع. |