Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على المساندة الاجتماعية في خفض السلوك التنمري وتحسين مستوى الثقة بالنفس لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمدارس العادية /
المؤلف
قنصوه، أحمد السيد عبد القوى.
هيئة الاعداد
مشرف / مد السيد عبد القوى قنصوه
مشرف / زينب محمود شقير
مشرف / حمد ثابت فضل
مشرف / فاروق السيد عثمان،
مشرف / إبراهيم الشافعي إبراهيم
الموضوع
الصمم. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

هدفت الدراسة: إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على المساندة الاجتماعية لخفض السلوك التنمري وتحسين مستوي الثقة بالنفس لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المدارس العادية ، وتكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ تتراوح أعمارهم ما بين 12- 15 سنة وانحراف معياري قدره (1.49) ، وقد استخدم الباحث البرنامج الإرشادي المقترح إعداد الباحث ، ومقياس المساندة الاجتماعية ومقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحث)، ومقياس السلوك التنمري إعداد زينب محمود شقير (2018) وأسفرت النتائج عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات كل من المسندة الاجتماعية والثقة بالنفس لدى عينة الدراسة في القياسين القبلى والبعدى في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات السلوك التنمري لدى عينة الدراسة في القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدى (في الاتجاه الأفضل)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات متغيرات الدراسة الثلاثة : المساندة الاجتماعية والثقة بالنفس والسلوك التنمري في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية، السلوك التنمرى، الثقة بالنفس، ضعاف السمع.