Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفيديو التفاعلي القائم علي الإنفوجرافيك (قوائم /علاقات) وأثره في بقاء أثر التعلم و تنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي /
المؤلف
محمد، علاء السيد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / علاء السيد عطية محمد
مشرف / سهام عبد الحافظ مجاهد
مشرف / شيماء سعيد محمد عبد اللطيف
مناقش / نبيل السيد محمد
مناقش / محمد أحمد فرج
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
260ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الفيديو التفاعلي القائم على الإنفوجرافيك(قوائم/علاقات) وأثره في بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، ذو تصميم شبه تجريبي لثلاث مجموعات مع قياس قبلي - بعدي، حيث تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمحافظة القاهرة، وتمثلت عينة الدراسة في (76) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة محمد متولي الشعراوي الإعدادية بنين، وتم تعيين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023، وقد أعد الباحث أدوات الدراسة وهي : اختبار مهارات التفكير البصري، واختبار تحصيلي وقام بالتأكد من صدقهما وثباتهما، واستخدم الباحث أساليب إحصائية متعددة ومنها اختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شفيه واختبار(ت) لعينتين مرتبطتين، ومعامل مربع إيتا، وتوصل البحث إلى:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجوعتين التجريبيتين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ودرجاتهم في التطبيق المؤجل للإختبار نفسه، ووجود أثر كبير للفيديو التفاعلي القائم على الإنفوجرافيك (قوائم وعلاقات) في بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفكير البصري.