Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التغيرات الاجتماعية والثقافية في اضطرابات النطق والكلام عند الطفل :
المؤلف
عثمان، ياسمين حسن طه.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين حسن طه عثمان
مشرف / فايزة عبد المنعم
مشرف / نجلاء محمود المصيلحي
مناقش / عبد الوهاب جودة الحايس
مناقش / عبير الشريف
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
176ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

المستخلص
مع تتابع التغيرات الاجتماعية والثقافية في المجتمع المصري وسيادة عصر التكنولوجيا والتطور السريع والتي أثرت على التنشئة الاجتماعية للطفل وتغيرت عادات وثقافة الأسرة وظهور العديد من المشكلات أثرت على كيانها ووقعت على عاتق الطفل، فانتشار وسائل الاتصال العديدة مع عدم تحكم الأسرة في استخدامها إنخفض تواصل الأسرة والتفاعل مع الطفل وتقطعت العلاقات الاجتماعية بغياب التواصل والمشاركة بين الأسرة والأهل وأصبح الطفل فريسة لغزو العولمة يعيش في عالم إفتراضي واكتسب ثقافته وسلوكياته عبر ما يشاهده ويسمعه من خلال وسائل الميديا والإعلام وما تنشره من ثقافات لا تمط لثقافة مجتمعنا الأصيل بصلة ومع الاستخدام المفرط للطفل للتكنولوجيا الحديثة ظهرت العديد من المشكلات عان منها الطفل متمثلة في قلة التركيز والإنتباه وبات يعاني من التشتت والتنمر بالإضافة إلى المشاكل الصحية مما أدى به بالأخير إلى تأخر في اكتساب اللغة وتطورها ونموها وظهور اضطرابات النطق والكلام واللغة ولقد طبقت الدراسة على عينة قوامها (30 ) مفردة من أسر لأطفال لديهم اضطرابات في النطق والكلام من محافظة المنوفية، مدينة السادات، من خلال تصميم دليل المقابلة المتعمقة، ثم تحليل وتفسير نتائج المقابلات الفردية كيفياً، وصولاً إلى وضع توصيات لتفعيل الحد من انتشار اضطرابات النطق والكلام عند الأطفال وكيفية مواجهة الأسرة للتغيرات المتلاحقة وإتباع الأساليب الصحيحة والحديثة في التربية. .
الكلمات الدالة: التغيرات الاجتماعية، الثقافية، اضطرابات النطق والكلام، الطفل.