Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلام الرقمى فى تنمية المواطنة البيئية لدى ساكنى المناطق المستحدثة المنقولين من العشوائيات /
المؤلف
صالح، هدى عبد الغفار إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هدى عبد الغفار إبراهيم صالح
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / صلاح أحمد هاشم
مناقش / هويدا سيد مصطفى
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

المستخلـص
هدف البحث إلى التعرف على مدى اهتمام المواقع الإلكترونية باعتبارها إحدى وسائل الإعلام الرقمي بتضمين القضايا البيئية، إلى جانب تنمية المواطنة البيئية لدى قاطنى المناطق المستحدثة المنقولين من العشوائيات، وذلك باستخدام صفحة على موقع الـ”فيس بوك”. وفى سبيل ذلك، تم استخدام منهجين: الأول منهج وصفي باستخدام استمارة تحليل المضمون للتعرف على الدور الفعلي الذى يؤديه موقعا بوابة الأهرام الإلكترونية واليوم السابع فى تناول القضايا البيئية بشكل عام، والقضايا المتعلقة بأبعاد المواطنة البيئية بشكل خاص (المسئولية الشخصية البيئية - المشاركة البيئية - العدالة البيئية). والثاني منهج تجريبي بإجراءات شبه تجريبية باستخدام نموذج مٌقترح يتمثل فى صفحة على موقع الـ”فيس بوك” تشمل محتوىً إعلاميًا بيئيًا. كما تم إعداد مقياس للمواطنة البيئية لقياس تأثير النموذج المُقترح على تنمية المواطنة البيئية لدى مجموعة من قاطني حي الأسمرات تتكون من (40) فردا، وتم التأكد من صدقه وثباته، ثم تم تطبيقه قبليا على مجموعة البحث، ثم عرض المحتوى الإعلامي الخاص بالنموذج المُقترح ثم تطبيق المقياس بعديا، حيث انتهت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:
وجود قصور فى تغطية القضايا البيئية، وخاصة تلك المتعلقة بأبعاد المواطنة البيئية فى موقعي بوابة الأهرام الإلكترونية واليوم السابع، فضلا عن فاعلية النموذج المُقترح فى تنمية المواطنة البيئية لدى الفئة المستهدفة، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي للمقياس ككل لصالح التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بأهمية تطوير صفحات متخصصة فى الشأن البيئى على موقع الفيس بوك، وتضمين أبعاد المواطنة البيئية بطريقة تفاعلية من خلال التطبيقات الحديثة التى توفرها إمكانيات الـ”فيس بوك” مع الاستعانة بالبرنامج المُقترح.