الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على الوسائط الفائقة لتنمية الوعي الصوتي، والحس العددي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الوعي الصوتي، والحس العددي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وتكونت مجموعة البحث من (10) أطفال للمجموعة التجريبية و(10) أطفال للمجموعة الضابطة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم من 5-6 سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية بوصفها مؤشرًا لصعوبات التعلم لدى طفل الروضة. (إعداد عادل عبد الله محمد ،2005)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (إعداد وتقنين عماد أحمد حسن علي 2016)، ومقياس الوعي الصوتي الإلكتروني المصور لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم( إعداد الباحثة)، واختبار الحس العددي الإلكتروني المصور لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة) ، وبرنامج الوسائط الفائقة لتنمية الوعي الصوتي، والحس العددي لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج (إعداد الباحثة). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل البحث إلي فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية مهارات الوعي الصوتي والحس العددي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |