Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استخدام الوسائط الفائقة لتنمية الوعي الصوتي والحس العددي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
محمود، رانيا محمد عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد عبدالسلام محمود
مشرف / علاء الدين سعد متولي
مشرف / ناصر فؤاد علي غبيش
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال المعوقون. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
5/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على الوسائط الفائقة لتنمية الوعي الصوتي، والحس العددي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الوعي الصوتي، والحس العددي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وتكونت مجموعة البحث من (10) أطفال للمجموعة التجريبية و(10) أطفال للمجموعة الضابطة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم من 5-6 سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية بوصفها مؤشرًا لصعوبات التعلم لدى طفل الروضة. (إعداد عادل عبد الله محمد ،2005)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (إعداد وتقنين عماد أحمد حسن علي 2016)، ومقياس الوعي الصوتي الإلكتروني المصور لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم( إعداد الباحثة)، واختبار الحس العددي الإلكتروني المصور لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة) ، وبرنامج الوسائط الفائقة لتنمية الوعي الصوتي، والحس العددي لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج (إعداد الباحثة).
وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل البحث إلي فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية مهارات الوعي الصوتي والحس العددي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.