Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية في تنظيم المجتمع وتفعيل أساليب الممارسة المهنية المعنية بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبلي /
المؤلف
بدوي، حسني أحمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / حسني أحمد مصطفى بدوي
مشرف / مصطفى عبد العظيم فرماوي قاسم
مشرف / وجدي محمد أحمد بركات
مشرف / نهى محمد هلال الشوبري
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
353 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

تعد التنمية الشاملة والمستدامة محورا رئيسياً في ضوء التوجه القومي لتحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة والتي تستهدف أن تكون مصر بحلول عام 2030 ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع، يعتمد علي الابتكار والمعرفة، وقائمة على العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة، ذات نظام أيكولوجي متزن ومتنوع ، تستثمر عبقرية المكان والانسان لتحقق التنمية المستدامة، وترتقي بجودة حياة المصريين كما تهدف من خلال هذه الاستراتيجية أن تكون مصر ضمن أفضل30 دولة علي مستوي العالم من حيث مؤشرات التنمية الاقتصادية ومكافحة الفساد والتنمية البشرية وتنافسية الاسواق وجودة الحياة .
وقد تبنت الاستراتيجية مفهوم التنمية المستدامة كإطار عام يقصد به تحسين جودة الحياة في الوقت الحاضر بما لا يخل بحقوق الاجيال القادمة في حياة أفضل ، ومن ثم يرتكز مفهوم التنمية المستدامة الذي تتبناه الاستراتيجية على ثلاث أبعاد وهي كالتالي :
أولا : البعد الاقتصادي.
ثانيا : البعد الاجتماعي.
ثالثا : البعد البيئي.
وتهدف الجمعيات الاهلية العاملة في مجال تنمية المجتمع إلى تخطيط وتنفيذ برامج ومشروعات التنموية، ومتابعة تنفيذ هذه البرامج بالإضافة إلى القيام بالتنسيق مع كافة الوزارات والهيئات المعنية، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات عن الجمعيات الاهلية الاخرى العاملة في المجال التنموي والجهات المانحة المصرية والاجنبية التي تهتم بتمويل المشروعات.
ويعمل الاخصائيون الاجتماعيون داخل المؤسسات وفقا لقواعد المهنة لإحداث التغيير الاجتماعي، وفي إطار ذلك يجب تجديد الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع المجتمعات واحترام طبيعة العميل” المجتمع، المنظمة” عند الممارسة، وتنطوى الممارسة علي نطاق ” الماكرو” علي قدرة التدخل علي المستوي الاكبر وتحديدا في النظم البيئية والاقتصادية الكبيرة كما تشمل أيضا ممارسة الخدمة الاجتماعية علي مستوي المجتمع أو الوحدات.
ولتحقيق أهداف الممارسة المهنية علي مستوي الوحدات الكبرى ” الاجهزة، والمنظمات، والمجتمع ” في ضوء الاهتمامات المستقبلية يتضح أهمية البحث عن أساليب تشجع العلاقات المهنية بين الاخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون علي مستوي الوحدات، وأيضا البحث عن أساليب لزيادة العلاقات بين مكونات الممارسة ووجود أساليب تتيح ممارسة واسعة النطاق لمشاركة الاخرين من خارج مجتمع المنظمات والاجهزة.
فالممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية بمثابة مجموعة من الطرق والاساليب الفنية والادوات والمهارات المستندة على المعارف من التراث النظري والميداني لمساعدة الافراد بمختلف فئاتهم العمرية وانتماءاتهم عند مواجهة المشكلات في حياتهم، وتتناول الممارسة المهنية استخدام معلومات ومهارات لتقديم خدمات اجتماعية بطرق تتوافق مع قيم الخدمة الاجتماعية، وتشمل الممارسة العلاجية والتدعيم والوقاية، وتعتمد الممارسة المهنية لأساليب طريقة تنظيم المجتمع علي الاتي :
1- مجموعة متكاملة من المعارف والافكار التي يكتسبها الممارسون من خلال التعليم والخبرة.
2- التزام الممارس في عمله بمجموعة من الاصول والقواعد ” قيم وأخلاقيات المهنة”.
3- مناهج نماذج الممارسة.
وترتكز الممارسة المهنية فى تنظيم المجتمع على أساليب الممارسة المهنية وهي وسائل وأساليب يسعى المنظمون الاجتماعيون والعاملون في الجمعيات الاهلية التي تعمل في تنفيذ برامج التنمية المستدامة إلى تطبيقها وذلك لتحقيق أهداف البرامج التنموية وذلك في إطار التوجه المستقبلي وهذه الاساليب تتمثل في: اسلوب التنسيق واسلوب التخطيط واسلوب التدريب، وعليه تتحدد مشكلة الدراسة كما يلى: ” ممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية فى طريقة تنظيم المجتمع وتفعيل اساليب الممارسة المهنية المعنية بالتنمية المستدامة فى اطار التوجه المستقبلى ”.
ثانياً: أهداف الدراسة:
وتستهدف هذه الدراسة:
1. اختبار فروض الدراسة.
2. محاولة اثراء البناء المعرفي النظري لطريقة تنظيم المجتمع.
3. الوصول لنموذج مقترح لتفعيل اساليب الممارسة المهنية المعنية بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبلي.
ثالثاً: الموجهات النظرية للدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على بشكل اساسى على منطلق نظرى يعد موجه رئيس فى فهم وتفسير القضية محل البحث بما تحمله من توجيه وتفسير لها، وتعد النماذج العلمية موجها للأخصائي الإجتماعي نحو التغيرات المرغوب إحداثها في نسق العميل او نسق الفعل أو نسق الهدف، ويمثل النموذج في إطار الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع تصورا مقترحا للممارسة المهنية في موقف إشكالي معين تم التأكد من صلاحيته، وترتكز الدراسة الحالية فى ذلك على استخدام نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية فى طريقة تنظيم المجتمع.
رابعاً: فروض الدراسة:
تنطلق الدراسة الحالية من فرض رئيس مؤداه:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية في طريقة تنظيم المجتمع وتفعيل أساليب الممارسة المهنية المعنية بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبلي لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بباروط مركز بنى سويف.
- ويتحقق ذلك من خلال الفروض الفرعية التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية في طريقة تنظيم المجتمع وتفعيل اسلوب التنسيق المعنى بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبل لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بباروط بنى سويف.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية في طريقة تنظيم المجتمع وتفعيل أسلوب التخطيط المعنى بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبل لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بباروط مركز بنى سويف.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية في طريقة تنظيم المجتمع وتفعيل اسلوب التدريب المعنى بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبل لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بباروط مركز بنى سويف.
خامساً: مفاهيم الدراسة:
تتضمن الدراسة الحالية مجموعة المفاهيم الآتية:
5- مفهوم نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية .
6- مفهوم أساليب الممارسة المهنية.
7- مفهوم التوجه المستقبلي.
8- مفهوم التنمية المستدامة.

سادساً: الاجراءات المنهجية:
1- نوع الدراسة:
تنتمى الدراسة الحالية الي دراسات تقدير عائد التدخل المهني، والتي تعني بدراسة العلاقة بين متغيرين احدها متغير مستقل ” ممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية ”، والآخر متغير تابع هو ” تفعيل أساليب الممارسة المهنية المعنية بالتنمية المستدامة فى اطار التوجه المستقبلي ”.
2- منهج الدراسة:
اتساقاً مع اهداف هذه الدراسة وفروضها وطبيعتها كدراسة شبه تجريبية اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى باستخدام مجموعة تجريبية واحدة والقياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لمعرفة الفرق بين القياسين ويتم ارجاع النتيجة إلى المتغير التجريبى وهو برنامج التدخل المهنى
3- أدوات الدراسة:
‌أ. استمارة استبيان لدراسة لتقدير الموقف من الدراسة الحالية
‌ب. مقياس تفعيل اساليب الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع المعنية بالتنمية المستدامة مطبق علي العاملين ( الأخصائيين الاجتماعيين والعاملين والمسئولين ) بجمعية تنمية المجتمع المحلي بقرية باروط التابعة لمدينة بني سويف، وهو من اعداد الباحث.
4- مجالات الدراسة:
‌أ. المجال المكانى: جمعية تنمية المجتمع المحلي بقرية باروط مركز بني سويف،
‌ب. المجال البشري: اتبع الباحث اختيار عينة عمدية من العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلي بقرية باروط التابعة لمدينة بني سويف وعددهم (40) مفردة من الاخصائيين الاجتماعيين والعاملين.
3- المجال الزمنى للدراسة: فترة إجراء الباحث للجانب التطبيقي للدراسة وتتمثل في الفترة:
من تاريخ (6 يناير 2022م الي 1 اغسطس 2022م).
سادساً: نتائج الدراسة:
اثبتت نتائج الدراسة صحة فرض الدراسة والذي مؤداه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية في طريقة تنظيم المجتمع وتفعيل أساليب الممارسة المهنية المعنية بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبلي مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى للدرجة الكلية على المقياس وذلك لصالح القياس البعدى لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بقرية باروط؛ وذلك فى ضوء صحة الفروض الفرعية التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية وتفعيل أسلوب التنسيق المعنى بالتنمية المستدامة فى اطار التوجه المستقبلى عند مستوي (0.05) لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بقرية باروط مركز بنى سويف لصالح القياس البعدى.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية وتفعيل أسلوب التخطيط المعنى بالتنمية المستدامة فى اطار التوجه المستقبلى عند مستوي (0.05) لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بقرية باروط مركز بنى سويف لصالح القياس البعدى.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى لممارسة نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية وتفعيل أسلوب التخطيط المعنى بالتنمية المستدامة فى اطار التوجه المستقبلى عند مستوي (0.05) لدى العاملين بجمعية تنمية المجتمع المحلى بقرية باروط مركز بنى سويف لصالح القياس البعدى.