الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم علي استراتيجيات التكامل الحسي في تنمية بعض مهارات التفكير الايجابي لدي الأطفال الصم وأثره علي خفض الاندفاعية لديهم ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 8 ) أطفال من الصم، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 5 : 8 ) سنوات بمدرسة الصم والبكم بمحافظة المنيا، وتم مراعاة تجانس عينة الدراسة، من حيث: العمر الزمني ومستوى الذكاء. واستخدم الباحث، كل من : مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لـ ” جون رافن ” تعديل وتقنين عماد حسن (2016 ) مقياس التفكير الإيجابي للأطفال إعداد سلوي عبد السلام (2017) , مقياس التكامل الحسي . (إعداد الباحث) , مقياس الاندفاعية . (إعداد الباحث) . برنامج قائم على استراتيجيات التكامل الحسي في تنمية بعض مهارات التفكير الايجابي لدي الأطفال الصم وأثره علي خفض الاندفاعية لديهم . ( إعداد الباحث ) , اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة التجريبية والضابطة ) باتباع القياس القبلي و البعدي ، والتحقق من صحة فروض الدراسة، والتأكد من فعالية ”برنامج قائم على استراتيجيات التكامل الحسي في تنمية بعض مهارات التفكير الايجابي لدي الأطفال الصم وأثره علي خفض الاندفاعية لديهم ”(الأطفال الصم عينة الدراسة ) . وتوصلت نتائج الدراسة إلى : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسيين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من التفكير الايجابي والاندفاعية والتكامل الحسي ولصالح المجموعة التجريبية 2- توجد عوامل في التكامل الحسي ومهارات التفكير الايجابي اكثر اسهاما علي خفض الاندفاعية لدي الأطفال الصم . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية قيد البحث في كل من التفكير الايجابي والاندفاعية والتكامل الحسي. |