الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على الكفاءة الأخلاقيَّة في خفض سلوك التَّنمر المدرسي وتحسين المهارات الاجتماعيَّة لدى المراهقين المعاقين سمعيًّا، وللتحقق من أهداف الدراسة تمَّ استخدام مقياس التَّنمر المدرسي والمهارات الاجتماعيَّة والبرنامج القائم على الكفاءة الأخلاقيَّة من (إعداد الباحثة)، تمَّ الاعتماد على المنهج الشبه تجريبي ذي المجموعة الواحدة (القياس القبلي والبعدي، ثمَّ التتبعي)؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (12) مراهقًا معاقًا سمعيًّا مقسمين بين (6) من الذكور، و(6) من الإناث تتراوح نِسبة الفقد السمعي لديهم (45-65) ديسيبل، وتتراوح أعمارهم بين (13-16) سنة، بمتوسط عمر زمني (14.3)، وانحراف معياري (1.76)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين القياسين (القبلي والبعدي) في التَّنمر المدرسي والمهارات الاجتماعيَّة لصالح القياس البعدي، ولا تُوجد فروقٌ بين القياسين (البعدي والتتبعي) لمقياس التَّنمر المدرسي والمهارات الاجتماعيَّة، وفعالية البرنامج الإرشادي القائم علي الكفاءة الأخلاقية في خفض سلوك التَّنمر المدرسي وتحسين المهارات الاجتماعيَّة لدى عينة الدراسة واستمرار فعالية البرنامج بعد مرور فترة زمنية شهرين بعد انتهاء تطبيق البرنامج. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالسمات الأخلاقيَّة وطرق اكتسابها للمعاقين سمعيًّا والعاديين باختلاف أعمارهم؛ لما لها من فعالية في خفض السلوكيات المضادة للمجتمع وتحسين التوافق الاجتماعي لديهم. الكلمات المفتاحية: الكفاءة الأخلاقيَّة / التَّنمر المدرسي / المهارات الاجتماعيَّة / المراهقين المعاقين سمعيًّا. |