Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أدب السجون بين الصمود والثورة :
المؤلف
حميدة، بسمه إبراهيم أبوبكر صالح.
هيئة الاعداد
باحث / بسمه إبراهيم أبوبكر صالح حميدة
مشرف / إيمان فؤاد بركات إيمان بركات
مشرف / ايمان عبد السميع
مناقش / مؤمنة حمزة عون
الموضوع
الادب العربى.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
366 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/10/2023
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية الاداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

قد تناولتُ ”أدب السجون بين الصمود والثورة: دراسة موضوعية فنية في أعمال أيمن العتوم” الشعرية والنثرية محاولةً مني الإلمام بأهم النواحي الفنية المعنوية واللفظية، وسماته الشخصية والأسلوبية، وتأثره بتجربة السجن، وأثر ذلك كله في علاقته بأهله والسلطة، متكئًا على الصور الفنية، وبراعة التصوير، ودقة التفاصيل، والتشخيص والتجسيم حتى كأنك تشاركه في تجربة السجن لكل عمل من أعماله.
إضافة لما سبق فأنت كقارئ لأعمال العتوم تشعر كأنك تشاهد عملًا دراميًا سينمائيًا، يعتمد على التركيز على نقطة معينة كـ (الزووم)، وأحيانًا أخرى يستخدم وسيلة القص واللصق لخدمة المعنى بطريقة (المونتاج)، كما تنوعت أساليبه ما بين التنبؤ بالأحداث وبين طريقة الفلاش باك.
وأرى أن هذه الدراسة هي محاولة مني لإيصال فهم أعماله الأدبية للقارئ، ومعايشة القارئ التجربة بكل ما لها وما عليها، وصولًا إلى الإحساس بلذة العمل الفني، ومتعة القراءة.
لذا تناولتُ هذه الدراسة بعنوان: ”أدب السجون بين الصمود والثورة: دراسة موضوعية فنية في أعمال ”أيمن العتوم””، وقد قسمتها إلى: مقدمة، وثلاثة فصول، ثم الخاتمة.
المقدمة: وهي مدخل لموضوع الدراسة، وتتضمن خطة الدراسة.
والفصل الأول: التمهيدي.. يشمل:
أولًا: الإطار العام للدراسة.
ثانيًا: الإطار النظري للدراسة.
ثالثًا: السيرة الذاتية لأيمن العتوم.
أما الفصل الثاني فعنوانه: روايات الصمود عند أيمن العتوم.. ويتضمن ثلاثة مباحث، هي:
المبحث الأول: ملامح البنية الدرامية لدى الكاتب، وفيه:
⦁ مفهوم البناء الدرامي (الجانب النظري).
⦁ ملامح البناء الدرامي في روايات العتوم (الجانب التطبيقي).
أما المبحث الثاني: الخصائص الفنية في أعمال العتوم الروائية، ويتضمن:
⦁ الخصائص الفنية في أعمال العتوم من حيث الشكل.
⦁ الخصائص الفنية في أعمال العتوم من حيث المضمون.
والمبحث الثالث: أزمة الذات عند الكاتب، ويشمل أربعة محاور:
⦁ أولًا: السجن.
⦁ ثانيًا: المعتقلات والتعذيب.
⦁ ثالثًا: علاقة السجين بالسلطة.
⦁ رابعًا: علاقة السجين بأهله.
ثم يأتي الفصل الثالث تحت عنوان: بناء القصيدة المتمردة عند أيمن العتوم، الذي أتناولُ فيه ما يلي:
⦁ أولًا: التشكيل اللغوي والأسلوبي في شعر العتوم.
⦁ ثانيًا: الصورة الفنية في شعر العتوم.
⦁ ثالثًا: البنية الإيقاعية (الخارجية، والداخلية) في شعر العتوم.
ثم ذكرتُ الخاتمة وفيها أهم النتائج التي توصلت إليها مع ذكر بعض التوصيات.. نسأل الله القبول والسداد.