Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using computer-Based interactive multimedia program to improve EFL preparatory stage students’ listening and speaking skills and their motivation towards learning /
المؤلف
Kandeel, Rana Samir Mahmoud Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / رنا سمير محمود محمود قنديل
مشرف / ايمان البشبيشي
مشرف / على قوره
مناقش / محمود محسب
مناقش / رحاب جوهر
الموضوع
Interactive multimedia. Motivation. Speaking Skills. EFL.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
337 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس ( تخصص اللغة الانجليزية)
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 337

from 337

Abstract

”هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية القائم على الكمبيوتر في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ودافعيتهن نحو التعلم. وتبني هذا البحث المنهج شبه التجريبي واشتملت عينة البحث علي اثنان وسبعين طالبة من طالبات الصف الثاني الاعدادي بمدرسة شجرة الدر الاعدادية للبنات بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. وتم تقسيم العينة الي مجموعتين; مجموعة تجريبية (36)، ومجموعة ضابطة (36). وقد تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية القائم على الكمبيوتر، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة من خلال الطريقة المعتادة في التدريس, وقامت الباحثة بتدريس كلتا المجموعتين بنفسها. واستخدمت الباحثة ستة ادوات لجمع البيانات وهي: استمارة لتحديد أهم مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي, اختبار قبلي/ بعدي لمهارات الاستماع باللغة الإنجليزية, استمارة لتحديد أهم مهارات التحدث, اختبار قبلي/ بعدي لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية, بطاقة تقييم متدرجة لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية, و مقياس الدافعية نحو التعلم مترجم باللغة العربية. واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في متوسطات درجات اختباري مهارتي الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية وايضا في مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية, مما يشير الي ان برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية القائم على الكمبيوتر كان فعالا ومؤثرا بإيجابية علي اداء الطالبات في اختباري المهارتين وكان فعالا ايضا في زيادة دافعيتهن نحو التعلم. وقد أوصى البحث باستخدام برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية القائم على الكمبيوتر في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية الاربع في مختلف المراحل الدراسية.