الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفكير الإيجابي والمرونة المعرفية لدى ذوي صعوبات التعلم النمائية بمرحلة الطفولة المبكرة، الكشف عن الفروق بين مرتفعي المرونة المعرفية ومنخفضي المرونة المعرفية في التفكير الإيجابي لدى ذوي صعوبات التعلم النمائية بمرحلة الطفولة المبكرة، الكشف عن إمكانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من التفكير الإيجابي لدى ذوي صعوبات التعلم النمائية بمرحلة الطفولة المبكرة، تم أستخدام عينة ممثلة من المجتمع الأصلي للدراسة من أطفال الروضة التي تمتد أعمارهم من 5 إلى 6 سنوات وشملت أدوات الدراسة على مقياس التفكير الإيجابي (إعداد الباحثة)، مقياس المرونة المعرفية (إعداد الباحثة)، أختبار المسح النيورولوجى، مقياس رسم الرجل للذكاء - قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية للتفكير الإيجابي وبعدي (مرونة تكيفية، تلقائية) والدرجة الكلية للمرونة المعرفية لدى ذوي صعوبات التعلم النمائية بمرحلة الطفولة المبكرة، وجود فروق دالة إحصائيًا بين منخفضي ومرتفعي المرونة المعرفية والدرجة الكلية للتفكير الإيجابي لدى ذوي صعوبات التعلم النمائية بمرحلة الطفولة المبكرة ولصالح مرتفعي المرونة المعرفية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا في بعد (حب التعلم والتفتح المعرفي الصحي) من أبعاد المرونة المعرفية، إمكانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال التفكير الإيجابي لدى ذوي صعوبات التعلم النمائية بمرحلة الطفولة المبكرة. الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي – المرونة المعرفية – صعوبات التعلم النمائية. |