Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعليمية (ABLLS-R) في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
شحاته، ايمان رزق فتوح رزق.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان رزق فتوح رزق شحاته
مشرف / السيد فهمى على محمد
مناقش / محمود أحمد محمد خيال
مناقش / خالد أحمد جلال
الموضوع
اللغة الاستقبالية، برنامج ABBLS-R. التوحد.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (124 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

مشكلة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من زوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات، والمتواجدين بعيادة د/ ولاء عبدالعزيز بالعيادة النفسية للمرأة والطفل. منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. أدوات الدراسة : تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي : - مقياس اللغة الاستقبالية. - البرنامج التدريبي (ABBLS-R). الأساليب الإحصائية : تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات الدراسة، وصدق المقارنة الطرفية، وصدق الاتساق الداخلي، ومعادلة ألف لكرونباخ، ومعادلة جتمان، واختبار ويلكوكسون للتعرف على دلالة الفروق. النتائج : توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس اللغة الاستقبالية، وذلك لصالح التطبيق البعدي باستخدام برنامج The ABLLS-R)). لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في التطبيقين (البعدي والتتبعي) بعد مرور شهرين من التطبيق الأساسي، وذلك بالنسبة لمقياس اللغة الاستقبالية.