Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحوكمة الإدارية لدى القيادات المدرسية مدخل لتحسين كفايات المعلمين بالمدرسة المتوسطة في دولة الكويت /
المؤلف
العنزي، خديجه على دخيل شافى جزاع.
هيئة الاعداد
باحث / خديجه على دخيل شافى جزاع العنزي
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / محمد حسنين عبده العجمي
مناقش / أحمد الرفاعى بهجت العزيزى
مناقش / على عبدربه حسين إسماعيل حماد
الموضوع
الحوكمـة الإدارية. القيادات المدرسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (231 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى الحوكمـة الإدارية لدى القيادات المدرسية مدخل لتحسين كفايات المعلمين بالمدرســة المتوسطـة في دولة الكويت، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسة لجمع البيانات في الاستبانة، تم اختيار عينة من أعضاء هيئة التدريس بدولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر إيجابي لدور الحوكمـة الإدارية لدى القيادات المدرسية في تحسين كفايات المعلمين بالمدرســة المتوسطـة في دولة الكويت، وأن هناك حرصاً كبيراً من قبل القيادات والمعلمين بالمدارس المتوسطة بمحافظة الجهراء بالكويت لتحقيق متطلبات تفعيل دور الحوكمـة الإدارية لدى القيادات المدرسية لتحسين كفايات المعلمين بالمدرســة المتوسطـة في دولة الكويت. واتفق أفراد العينة على أهمية الحوكمة في المؤسسات التعليمية - أيضا - أكدت العينة على أهمية تنمية كفايات المعلمين لما له من تأثير فعال في جودة التعليم. وأوصت الدراسة أنه يجب على القيادات العليا في مراكز اتخاذ القرارات في الوزارة بالكويت وضع خطة استراتيجية ورؤية مستقبلية لتفعيل دور الحوكمة الإدارية بصورة أكبر، والعمل على رفع مستوى كفايات المعلمين بالمدارس من خلال الدورات والبعثات.